الرئيس في أميركا: السلام العادل والشامل لن يتحقق إلا بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة

> واشنطن«الأيام» سبأ :

> أكد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية على أهمية الدور الذي يمكن ان تضطلع به الولايات المتحدة الأمريكية للدفع بعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط,وأشار فخامة الرئيس لدى استقباله اليوم بمقر أقامته في بليرهاوس بواشطن السيدة كوندليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية، إلى أن الدول العربية من خلال القمة العربية المنعقدة في الرياض مؤخرا قد جددوا مسكهم بخيار السلام من خلال التمسك بالمبادرة العربية للسلام باعتبارها خيارا واقعيا لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة .. موضحا أن قبول إسرائيل بهذه المبادرة سيعزز من فرص تحقيق السلام وجهود مكافحة الارهاب وتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة .

كما أكد الرئيس أن السلام العادل والشامل لن يتحقق الا بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الاسرائيلي.

ونوه رئيس الجمهورية بالتنامي المضطرد التي تشهده العلاقات اليمنية الامريكية .. مؤكدا الحرص على تنمية وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

من جانبها اشادت وزيرة الخارجية الأمريكية بالتنامي المضطرد التي تشهده العلاقات اليمنية الأمريكية والشراكه القائمة بين البلدين الصديقين.

وثمنت السيدة/ كوندليزا رايس عاليا النجاحات التي حققتها اليمن والجهود التي تبذلها على الصعيد الديمقراطي والاصلاحات ومكافحة الارهاب .

مؤكدة أن اليمن شريك فاعل للولايات المتحدة الامريكية والمجتمع الدولي في الحرب ضد الارهاب .. مبديا حرص الولايات المتحدة على مساندة اليمن إزاء ما تواجهه من تهديدات خاصة الارهابية سواء من تنظيم القاعدة او غيره .

واكدت وزيرة الخارجية الأمريكية في هذه المقابلة دعم الولايات المتحدة الامريكية لجهود الاصلاحات و تعزيز التنمية الديمقراطية في اليمن .. معتبرة أن نجاح الانتخابات الرئاسية والمحلية الأخيرة في اليمن حظى بإهتمام وتقدير أصدقاء اليمن في العالم أجمع .

هذا وقد جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين بلادنا والولايات المتحدة الامريكية على مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والامنية ومكافحة الارهاب وسبل تعزيزها بالاضافة الى إستعراض جهود الاصلاحات التي نفذتها بلادنا في مختلف الاصعدة السياسية والاقتصادية والمالية والادارية والقضائية .

كما جرى بحث التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها التطورات في فلسطين والعراق ولبنان والصومال والسودان بالاضافة الى الملف النووي الايراني .. إلى جانب بحث سبل تعزيز جهود تحقيق السلام في المنطقة في ضوء المبادرة العربية للسلام المقدمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة والمقرة في القمة العربية ببيروت والتأكيد عليها في القمة العربية ألاخيرة بالرياض .

حضر المقابلة الأخوة عبد الكريم الارحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي والدكتور أبوبكر القربي وزير الخارجية وعبد الله حسين البشيري أمين عام رئاسة الجمهورية وعبدالوهاب الحجري سفير بلادنا بواشنطن وعن الجانب الأمريكي ديفيد ويلش مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى وتوماس كرادجيسكي سفير الولايات المتحدة الأمريكية بصنعاء .

وأكد فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية أن تحقيق السلام في المنطقة وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف سوف يعزز من جهود محاربة الإرهاب ويزيل مناخات التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

وعبر رئيس الجمهورية لدى لقائه أمس رئيس مجلس النواب الامريكي السيدة نانسي بيلوسي، بمقر إقامته بقصر الضيافة في بليرهاوس بواشطن، عبر عن تطلعه إلى قيام الولايات المتحدة الأمريكية بدور فاعل من أجل الدفع بعملية السلام في المنطقة وذلك من خلال إقناع إسرائيل بالقبول بمبادرة السلام العربية المقدمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة والمقرة في قمة بيروت العربية .. معتبرا ان تلك المبادرة تمثل خيارا واقعيا لتحقيق السلام العادل والكامل في المنطقة.

وخلال اللقاء بحث فخامته مع رئيسة مجلس النواب الامريكي جوانب العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة السياسية والبرلمانية والاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب .. إلى جانب مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في فلسطين والعراق ولبنان ودارفور والصومال، بالإضافة إلى ملف إيران النووي .

كما جرى بحث مبادرة السلام العربية وسبل تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط ونتائج الزيارة التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي مؤخرا لمنطقة الشرق الاوسط .

وأكد فخامة الرئيس الحرص على تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين، مرحبا برئيسة مجلس النواب لزيارة بلادنا.

من جانبها رحبت السيدة نانسي بيلوسي بفخامة الرئيس في زيارته الحالية لواشنطن، معربة عن تهانيها لفخامته بنجاح الانتخابات الرئاسة والمحلية الأخيرة في اليمن وتجديد الثقة له من قبل أبناء شعبنا اليمني .

وأشادت رئيسة مجلس النواب الأمريكي بالنهج الديمقراطي في الجمهورية اليمنية ومشاركة المرأة اليمنية الفاعلة في الحياة السياسية والعامة .. منوهة بما حققته اليمن من خطوات ايجابية في مجال الإصلاحات الشاملة ومحاربة الإرهاب .

وقالت :"إن اليمن شريك فاعل للولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة الإرهاب ".

علي صعيد متصل استقبل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح بواشنطن مدير المخابرات الوطنية الامريكية الجنرال مايكل ماك كونيل.. حيث بحث معه الشراكة والتعاون القائم بين بلادنا والولايات المتحدة وفي المقدمة التعاون في المجال الامني ومكافحة الارهاب .

وقد أشاد مدير المخابرات الوطنية الأمريكية بجهود اليمن في مجال محاربة الارهاب .

معبرا عن ارتياحه لمستوى التعاون القائم بين الأجهزة الأمنية في البلدين لما فيه خدمه الأمن والاستقرار في كل منهما و المنطقة عموما .. معتبرا اليمن شريك فاعل للولايات المتحدة الامريكيه والمجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب .

وتطرق الحديث خلال اللقاء إلى التطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها التطورات في فلسطين والعراق ولبنان ودار فور والصومال وأفغانستان بالإضافة إلى الملف النووي الإيراني .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى