لـكـى لا نـخـطـئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
مدير يونايتد و تصحيح الخطأ..ذهبت مع ابني وصديقي الدكتور عبدالكريم أسعد قحطان إلى فندق يونايتدUNITED في الشيخ عثمان، وبمجرد دخولي الفندق لفتُّ نظر الدكتور عبدالكريم إلى كلمة «الاستقبال» وقلت له من كتبها أخطأ لأنه رسم همزة الوصل، وكان هنالك شخص يستمع إلينا، ورأيته يخرج مسرعاً ثم يعود في لحظات وفي يده ورقة صغيرة غطّى بها الهمزة، ثم أقبل عليّ، حياني، ثم قدّم نفسه قائلاً: أنا مدير هذا الفندق أشكرك على تنبيهنا لهذا الخطأ. قلت له: أنا أشكرك على تصحيح الخطأ وعلى السرعة التي تم فيها التصحيح. شكراً مرة أخرى أيها المدير مصحّح الأخطاء".

تَزعَّمَ / زعيم

كتبه: أبوعلي عبدالناصر النخعي

يقولون: تزعّم فلان الجلسة، أو الاجتماع. وهذا خطأ، لأن تزعّم بصيغة التضعيف (تَفَعّلَ).

وهذا الوزن يفيد في دلالته أن فلاناً تكلّف الزعامة، كما نقول: تخشّع فلان، أي تكلّف الخشوع، ونقول: تمارض فلان، أي أظهر أنه مريض وهو ليس كذلك. ويظهر من هذا التعبير أن فلاناً تزعّم زعامة كاذبة. والأحرى أن يقال: «زَعَمَ فلان الجلسةَ زعامةً، فهو زعيم الجلسة» . والله أعلم.

تمخّض

سمعت من يقول: «تمخّضت قرارات عن الاجتماع» وهذا خطأ والصواب: «تمخّض الاجتماع عن قرارات» فلننظر في استعمال الفعل (تمخّض):

1- تمخّضت السماء: تهيّأت للمطر.

2- تمخّضت الحامل: دنا ولادها وأخذها الطَّلق. وفي المثل : «تمخّض الجبلُ فولِدَ فأراً» يضرب للكبير يأتي بأمر صغير.

رسالتان

الأولى، من الأديب القاص عبدالله قيسان عنوانها (متابعات لغوية).

الثانية: من ناصر يحيى السقلدي، رئيس منتدى المحولة الثقافي، بنحال، الشعيب، فيها استفسارات وذكر أخطاء شائعة. موعدنا مع الرسالتين في الأسبوع القادم.

أربعينية الأستاذ مجذوب

صادف يوم أمس الثلاثاء 1/5/2007م مرور أربعين يوماً على رحيل المغفور له بإذن الله الأستاذ محمد مجذوب علي، الذي عمل مدة إحدى وأربعين سنة معلماً في اليمن وفي عدن تحديداً.

وكان نعم المعلم والمربّي. السؤال: لماذا لم تهتم بعض الجهات المسئولة والمعنية بإحياء هذه الذكرى العطرة؟ كنا نأمل في ذلك ولكن...

رحم الله الأستاذ محمد مجذوب علي وأسكنه فسيح جناته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى