مواطنو الجنوب اللبناني : حرب اولمرت ضدنا كانت عقابا جماعيا

> بنت جبيل «الأيام» ويدا حمزة :

> بعد مرور ثمانية اشهر على الهجمات الاسرائيلية التي خلفت دمارا شمل قري عديدة في الجنوب اللبناني لا يزال السكان المحليون يشعرون أن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قام بحرب تندرج تحت مصنف " العقاب الجماعي" ضد المدنيين اللبنانيين وليس ضد جماعة حزب الله الشيعية.

يقول علي بيضون عمدة قرية بنت جبيل غاضبا بينما يشير بيده إلى الاضرار

التي لحقت بالقرية " إنني لا تستطيع أن اصف حرب اولمرت على لبنان إلا بأنها عقاب جماعي ضد المدنيين وليس ضد حزب الله".

وقال بيضون " آمل أن يدفع ثمنا غاليا من مستقبله السياسي نظير ما اقترفت يداه بحق أبنائنا وديارنا".

ويبدو الغضب المتصاعد ضد اسرائيل واضحا في هذه القرية الشيعية المتاخمة للحدود والتي دمر معظمها.

وكانت إسرائيل شنت حربا جوية في تموز/ يوليو الماضي على الجنوب اللبناني بعد ساعتين من قيام مقاتلي حزب الله بمهاجمة دورية إسرائيلية وقتل ثلاثة من عناصرها واسر اثنين آخرين .

وامتدت الحرب التي كان من المتوقع أن تستمر لأيام فقط امتدت لأكثر من شهر.

وفي نهاية المطاف قبلت اسرائيل وبوساطة من جانب الامم المتحدة بوقف إطلاق النار والانسحاب من لبنان دون أن تحقق أيا من هدفيها الرئيسيين وهما تحرير الجنديين الأسيرين و " سحق " مقاتلي حزب الله.

ووقتها كان نحو 1200 شخص قد لقوا حتفهم معظمهم من الجانب اللبناني.

وفي غضون ساعات من بدء سريان وقف إطلاق النار شرع نحو 850 الف شخص كانوا قد فروا من الجنوب اللبناني في العودة برغم الخسائر الضخمة التي لحقت بالمنطقة.

تقول هنا ضوي التي فقدت شقيقتها في القصف الاسرائيلي" الطيران الحربي الاسرائيلي كان يقصفنا ليلا ونهارا.وكان تركيزه على البنية الاساسية المدنية من منازل ومستشفيات وحقول ومحلات وليس قواعد حزب الله".

وأعلن حزب الله عن "انتصار الهي" بعد أن تمكن مقاتلوه من مواجهة إسرائيل على مدي 33 يوما على الأقل برا وبحرا وجوا.

وقال " إن جنودنا الشجعان تمكنوا من الوقوف في وجه واحد من اكبر الجيوش في العالم وأحدثها تسليحا . وهذا بالنسبة لنا نصر الهي".

وقال حسن رضا وهو من مؤيدي حزب الله " لقد اعتقدوا (الاسرائيليون) إنهم بشنهم هذه الحرب ضد المدنيين في جنوب لبنان وهم من مؤيدي حزب الله أنهم سيحولوننا ضد المقاتلين.

وأضاف رضا " ومن ثم فان اولمرت صنع لنا جميلا فقد جعلنا أكثر موالاة لحزب الله الذي ساعدنا في إعادة بناء منازلنا وفي الوقوف على أقدامنا من جديد".

وقد أعيد بناء ما تهدم في قرية بنت جبيل بأموال من قطر ومن حزب الله الذي كان البادئ بتوفير الاموال وغيرها من مساعدات الاغاثة للسكان.

وقال رضا " أقول لاولمرت اليوم انك فشلت في حربك ضد لبنان وانك تستحق العقاب والانتقاد من شعبك". (د.ب.أ)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى