تحقيقات للتأكد من مقتل زعيم القاعدة و16 قتيلا في اعمال العنف في العراق

> بغداد «الأيام» عمار كريم :

>
جندي امريكي يعتقل احد المشتبه بهم أمس
جندي امريكي يعتقل احد المشتبه بهم أمس
تبحث الحكومة العراقية وحلفاؤها من مقاتلي مجلس انقاذ الانبار أمس الأربعاء عن ادلة تثبت مقتل زعيم تنظيم القاعدة ابو ايوب المصري في اشتباك شمال بغداد، فيما ادت اعمال العنف الى سقوط 16 قتيلا في العراق.

وقال العميد عبد الكريم خلف مدير مركز القيادة الوطنية في وزارة الداخلية ان "السلطات لم تعثر بعد على جثة للمصري تؤيد صحة المعلومات الاستخباراتية".

لكنه اشار الى ان "تحقيقات وجهودا تجري للعثور على جثة المصري".

وكان خلف اعلن أمس الأول ان المصري قتل في اشتباكات بين تنظيمات متطرفة شمال بغداد,لكن الجيش الاميركي لم يؤكد مقتله، فيما نفى تنظيم القاعدة في بيان نشره على الانترنت مقتل زعيمه.

واكد الشيخ حميد الهايس رئيس مجلس انقاذ الانبار "ارسلنا جماعة مسلحة صباح أمس الى موقع الاشتباكات الذي لا يزال تحت سيطرة تنظيم القاعدة من اجل العثور على الجثة، لكن نسمع حتى الان خبرا منهم".
. واضاف ان "شهود وادلة واتصالات مع اهالي المنطقة تؤكد مقتله".. وكان مجلس انقاذ الانبار اعلن مسؤوليته عن قتل المصري مع خمسة من كبار مساعديه.

وقال الهايس في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس أمس الأول ان "عشيرة الدليم التي تعمل تحت مظلة مجلس انقاذ الانبار اشتبكت مع عناصر تنظيم القاعدة ثلاث ساعات صباح امس في منطقة المقالع القريبة من النباعي شمال بغداد".

واضاف ان "الاشتباكات اسفرت عن مقتل المصري مع خمسة من قادته الكبار بينهم اثنان من التابعية السعودية".

ومجلس انقاذ الانبار هو الجناح المسلح ل"عشائر صحوة الانبار" التي تتألف من عشائر سنية تقاتل تنظيم القاعدة.

وتواصلت اعمال العنف في بغداد وجنوبها، حيث اعلنت مصادر امنية مقتل 16 شخصا في هجمات متفرقة بينهم 11 في انفجار عبوة ناسفة داخل حافلة جنوب بغداد.

وقال مؤيد فاضل قائمقام المحمودية لوكالة فرانس برس ان "احد عشر شخصا قتلوا واصيب اخر بجروح في انفجار عبوة ناسفة داخل حافلة على الطريق الرئيسي في المحمودية (30 كلم جنوب بغداد)".

وبدوره، اكد النقيب مثنى حسن من شرطة المحمودية ان عبوة ناسفة استهدفت حافلة كانت قادمة من بغداد باتجاه الحلة (جنوب) واسفر عن سقوط عدد من الضحايا.

وفي هجوم اخر، اكد مصدر في الشرطة "مقتل ثلاثة اشخاص واصابة عشرين اخرين بجروح اثر سقوط عدد من قذائف الهاون على احياء سكنية في المحمودية" ايضا.

من جهة اخرى، اعلن ملازم الشرطة كاظم كشاش، مقتل تلميذة اقل من عشرة سنوات واصابة معلمتين بجروح في مدرسة رقية الابتدائية اثر سقوط قذيفتي هاون على مدرستهم في وسط بلدة الاسكندرية (60 كلم جنوب بغداد).

كما اصيب اربعة اشخاص من عائلة واحد بانفجار عبوة ناسفة استهدفت منزل شرطي في منطقة جبلة (65 كلم جنوب بغداد).

الى ذلك، اعلن مصدر في شرطة العمارة (365 كم جنوب بغداد) مقتل "احد عناصر الشرطة في هجوم مسلح وقع وسط العمارة".

وفي السياق ذاته، اعلن العميد قاسم عطا الناطق باسم خطة امن بغداد "فرض القانون" التي تنفذها القوات العراقية بمساندة الجيش الاميركي، بدء عمليتين عسكريتين مهمتين أمس الأربعاء في الكرخ الجانب الغربي للعاصمة العراقية.

واوضح عطا في مؤتمر صحافي "بدأنا اليوم تنفيذ عملية عسكرية مهمة جدا في منطقتين مهمتين في الكرخ". ورفض الكشف عن اسمي المنطقتين موضحا "سنعلن النتائج بعد انتهاء العملية".

واكد ان "الاسبوع الحالي والقادم سيشهدا المزيد من العمليات العسكرية في كل من مناطق الكرخ والرصافة من اجل تضييق الخناق على المجموعات الارهابية ولتحقيق الامن والاستقرار للمواطنيين" في العاصمة.

وفي الاطار ذاته، اعلن عطا في مؤتمر صحافي مقتل اربعة "ارهابيين" واعتقال 158 اخرين خلال عمليات عسكرية ضمن خطة فرض القانون خلال الاسبوع الماضي,وقال ان "قواتنا قامت خلال الفترة من 23 ولغاية 30 نيسان/ابريل بقتل اربعة ارهابيين واعتقال 158 اخرين".

وكذلك اعلن "اعتقال 311 مشتبها به والاستيلاء على كميات كبيرة من الاسلحة بينها 36 صاروخا من مختلف الانواع و146 عبوة ناسفة و27 سيارة مفخخة و273 قطعة سلاح بالاضافة الى 150 كيلوغرام من مادة +التي ان تي+" خلال الفترة نفسها.

وعن خسائر قوات الامن العراقية خلال الاسبوع الماضي، اكد عطا "مقتل خمسة جنود وجرح 11 اخرين بينهم ضابط".

وتنفذ قوات الامن العراقية بمساندة الجيش الاميركي خطة "فرض القانون" الامنية في بغداد بمشاركة 85 الف عسكري منذ منتصف شباط/فبراير الماضي. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى