بان كي مون يريد خطة عمل اعتبارا من كانون الاول/ديسمبر لمواجهة الاحتباس الحراري

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

>
الامين العام للامم المتحدة بان كي مون
الامين العام للامم المتحدة بان كي مون
رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أمس الجمعة بتقرير خبراء المناخ الذي نشر في بانكوك مؤكدا انه من الممكن ومن الضروري التحرك لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، ودعا الى اطلاق خطة عمل متعددة الاطراف اعتبارا من كانون الاول/ديسمبر.

وجاء في بيان صادر عنه ان بان "يرحب بالتقرير ويلفت بقلق الى انه بموجب هذه الوثيقة ارتفعت انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 70% منذ 1970".

واوضح البيان انه "يجب وقف هذا الارتفاع المستمر"، مشيرا الى انه "يجب التوصل الى اتفاق-اطار بحلول 2010 لضمان عدم حصول فجوة بين انتهاء بروتوكول كيوتو عام 2010 ودخول النظام الجديد حيز التنفيذ".

وخلص البيان الى القول انه "يجب اطلاق خطة عمل شاملة بشكل عاجل اعتبارا من كانون الاول/ديسمبر خلال مؤتمر الامم المتحدة حول التغيرات المناخية في بالي (اندونيسيا). ان الامين العام يدعو كل الاطراف الى العمل من اجل هذه الغاية مع الرغبة السياسية بخفض ظاهرة الاحتباس بشكل حاسم وتاثيرها على كوكبنا وسكانه".

واعتبر خبراء المناخ العالميون الجمعة في بانكوك ان العالم يملك الوسائل لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري بكلفة غير مرتفعة باستخدام التكنولوجيات المتوفرة حاليا، شرط عدم التأخر في التحرك.

وحذر اوغونلادي دافيدسون الذي يشارك في رئاسة مجموعة الخبراء حول التغيرات المناخية (جييك) التي بحثت هذا الاسبوع في الحلول الممكنة لظاهرة الاحتباس الحراري "اذا استمرينا بفعل ما نقوم به حاليا سنواجه مشاكل خطيرة".

وقالت مجموعة جييك في "ملخص موجه لصانعي القرار" السياسي وهو محصلة توافقية لمجمل اعمال المجموعة ان السنوات العشرين او الثلاثين المقبلة ستكون حاسمة في الجهود التي تبذل للتخفيف من تفاقم هذه الظاهرة.

وجاء في التقرير ان الاجراءات الهادفة الى حصر ارتفاع الحرارة بحدود الدرجتين (مقارنة مع الفترة 1980-1999) ستنعكس تراجعا نسبته 12،0% في نسبة النمو السنوي لاجمالي الناتج المحلي اعتبارا من العام 2030.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى