السنيورة: انعقاد منتدى الاقتصاد العربي في بيروت دليل على تجديد الثقة بلبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة يسلم وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي جائزة تذكارية
رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة يسلم وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي جائزة تذكارية
اكد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أمس الجمعة لدى افتتاحه منتدى الاقتصاد العربي ان مجرد انعقاد هذا المؤتمر في بيروت رغم الازمة السياسية الحادة بين الاكثرية النيابية والمعارضة هو "تجديد للثقة بلبنان".

وقال السنيورة "استمرار حضوركم دليل ثقة. ان مجرد انعقاد المؤتمر هو تجديد للثقة بلبنان وكسر لتحديات التعطيل وتوجسات التخويف واصغاء لطموحات النهوض والتنمية في لبنان والوطن العربي".

من جهته قال عبد الرحمن العطية امين عام مجلس التعاون الخليجي "ياتي انعقاد المنتدى في ظل احتقان سياسي مستمر في لبنان تترتب عليه آثار سلبية مباشرة على مختلف الاوضاع الاقتصادية لا سيما على البيئة الاستثمارية".

وراى حاكم المصرف المركزي في لبنان رياض سلامة ان "انعقاد المؤتر في ظروف صعبة هو اشارة دعم لاقتصاد هذا البلد ولقطاعه الخاص الذي واجه عدة مصاعب عام 2006 بسبب الحرب الاسرائيلية والحصار والانقسامات السياسية".

ويشارك في المؤتمر نحو 300 شخصية من رجال الاعمال والمصرفيين يمثلون 17 دولة عربية لكن غالبيتهم من اللبنانيين بحسب المراقبين الذين اشاروا الى ان الحضور العربي في الدورة الخامسة عشرة لهذا المنتدى "ضئيل" مقارنة بالدورات السابقة.

وزادت الحرب بين اسرائيل وحزب الله الصيف الماضي مع ما خلفته من دمار وخسائر تقدر بمليارات الدولارات من حدة الازمة الاقتصادية التي يتخبط فيها لبنان جراء عبء الديون التي يرزج تحتها والمقدرة بحوالى 41 مليار دولار.

والى جانب الازمة الاقتصادية تستمر الازمة السياسية الحادة منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي والتي ادت الى شلل في القطاع الاقتصادي وفي عمل المؤسسات.

من ناحية اخرى كرم المؤتمر شخصيات عربية رسمية واخرى لبنانية وعربية عاملة في القطاع الخاص لدورها "الريادي" في المجالات الاقتصادية.

واعلن رؤوف ابو زكي المدير العام لمجموعة الاقتصاد والاعمال اللبنانية المتخصصة ان المنتدى سيكرم وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي ووزير المالية الكويتي بدر الحميضي ويمنحهما "جائزة الاقتصاد والاعمال للريادة في الانجاز" "لدورهما الريادي في بلديهما والعالم العربي".

كما يقدم المنتدى الى خلدون المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية في امارة ابوظبي "جائزة باسل فليحان للقيادات الشابة" تيمنا بالرئيس السابق لمنتدى الاقتصاد والاعمال للقيادات الشابة الوزير اللبناني الراحل باسل فليحان الذي توفي جراء اصابته في الانفجار الذي قتل فيه رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.

وسيمنح المنتدى "جائزة الرئيس رفيق الحريري" وشعارها "الريادة في الاستثمار في لبنان" الى كل من فيصل العيار رئيس المدراء التنفيذيين في شركة مشاريع الكويت (القابضة) ونعمان الازهري رئيس مجلس ادارة والمدير العام لمجموعة بنك لبنان والمهجر (لبنان) واللبناني جوزف طربيه بصفته رئيس اتحاد المصارف العربية.

وتستمر اعمال الدورة الخامسة عشرة لمنتدى الاقتصاد العربي يومين.

وتنظم هذا المنتدى مجموعة الاقتصاد والاعمال بالاشتراك مع مصرف لبنان وبالتعاون مع جمعية مصارف لبنان ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى