مانشستر يونايتد ينفض عنه غبار «سان سيرو» ويقترب من اللقب وسقوط غير متوقع لليفربول

> لندن «الأيام» أ.ف.ب:

>
رونالدو يسدد كرة هدف المباراة الوحيد من علامة الجزاء
رونالدو يسدد كرة هدف المباراة الوحيد من علامة الجزاء
نفض مانشستر يونايتد عنه غبار خسارته المذلة في سان سيرو بفوز ضئيل في مباراة الدربي على مضيفه مانشستر سيتي 1-صفر وقطع خطوة إضافية نحو الفوز باللقب أمس السبت في افتتاح المرحلة السابعة والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وكان مانشستر يونايتد مني الاربعاء بهزيمة كبيرة أمام مضيفه ميلان الايطالي (صفر-3) في إياب الدور نصف النهائي من دوري أبطال اوروبا ليودع المسابقة بعد أن كان فاز ذهابا في "أولدترافورد" 3/2.

ورفع مانشستر يونايتد رصيده الى 88 نقطة ووسع الفارق إلى 8 نقاط مع مطارده تشلسي الذي يخوض اليوم الاحد مباراة دربي العاصمة مع آرسنال، وتبقى للفريقين مباراتان إحداهما مواجهة مباشرة بينهما في 9 الحالي، في حين تجمد رصيد مانشستر سيتي عند 42 في المركز الثالث عشر.

ويعود الفضل في وضع مانشستر يونايتد القدم الاولى على أعلى درجات منصة التتويج لحارسه الخبير العملاق الهولندي ادوين فان در سار الذي تصدى لركلة جزاء بعد أن كان فريقه متقدما بمثلها، وصعب مهمة تشلسي الذي بات مرغما على الفوز لتأخير تتويج "الشياطين الحمر" لأن أي نتيجة أخرى تعني ظفرهم باللقب.

في المقابل، سيخوض آرسنال "لقاء العمر" لينتزع المركز الثالث من ليفربول بعد أن بقي الفارق بينهما نقطة واحدة إثر سقوط الاخير على أرض فولهام بهدف سجله الاميركي كلينت ديمبسي (69).

وبدأ مانشستر يونايتد المباراة بقوة سعيا وراء هدف التقدم، وكان قريبا من تحقيق مبتغاه، إلا أن العارضة وقفت بوجه رأسية المدافع ريو فرديناند العائد من الاصابة (23) بعدما وصلته الكرة من ركلة ركنية نفذها الويلزي راين غيغز من الجهة اليمنى.

وانتظر فريق "الشياطين الحمر" كثيرا حتى الدقيقة 34 لافتتاح التسجيل عندما تعرض البرتغالي كريستيانو رونالدو لخطأ داخل المنطقة ارتكبه المدافع مايكل بول فاحتسبت ركلة جزاء انبرى لها البرتغالي بنفسه بنجاح رافعا رصيده الى 17 هدفا في المركز الثاني على لائحة هدافي الدوري.

وانحصر اللعب في وسط الملعب في الدقائق المتبقية من زمن الشوط الاول دون أن يهدد أي فريق مرمى الآخر.

أفراح اليونايتد ابتدأت للتتويج باللقب
أفراح اليونايتد ابتدأت للتتويج باللقب
وبدأ الشوط الثاني بوتيرة هادئة مع سيطرة للضيوف على المجريات وتحكم أفضل بالكرة ولم يختبر حارسهم فان در سار ولا حارس المضيف السويدي اندرياس ايزاكسون خلال ربع الساعة الاول قبل أن يصوب البلجيكي أميل مبينزا برأسه كرة خطرة جانبت مرمى مانشستر يونايتد (64) .. واستمر النسج الخجول على المنوال ذاته من الجانبين رغم التبديلات التي أجراها المدربان، وغابت الخطورة تماما بعدما انحصر اللعب في وسط الملعب إلى أن أعلن الحكم ركلة جزاء لمانشستر سيتي إثر خطأ ارتكبه ويس براون انبرى لها الدولي السابق داريوش فاسل وسددها في ركبة فان در سار الذي فطن للمحاولة بعد أن هم بالارتماء إلى الجهة اليمنى، ثم أبعدت الكرة إلى ركنية (81).

ونفذت الركنية على الفور وأحدثت خطورة كبيرة، لكن غيغز أبعد الكرة في النهاية برأسه إلى ركنية أخرى لم تسفر عن شيء (82).

وحمي الوطيس في الدقائق الاخيرة فهاجم لاعبو سيتي بضراوة طلبا للتعديل، ودافع لاعبو يونايتد ببسالة عن هدف قد يأتي باللقب ويكون فاتحة اعتلاء منصة التتويج واختصار مشوار موسم بكامله، فبقيت النتيجة على حالها وأخفق أصحاب الارض في تقديم خدمة كبيرة لتشلسي حامل اللقب في الموسمين الماضيين.

وتخلى بولتون عن المركز الخامس لمصلحة إيفرتون الذي هزم ضيفه بورتسموث بثلاثة نظيفة في الشوط الثاني تعاقب على تسجيلها الاسباني ميكل ارتيتا (59 من ركلة جزاء) والنيجيري جوزيف يوبو (61) والاسكتلندي غاري نايسميث، وذلك بسقوطه أمام مضيفه وست هام 1-3.

وفرض مهاجم وست هام الارجنتيني كارلوس تيفيز نفسه بطلا مطلقا للمباراة فسجل هدفين وصنع الثالث وكاد يسجل هدفا شخصيا ثالثا ورابعا لفريقه في الشوط الاول..وافتتح تيفيز التسجيل في الدقيقة العاشرة من ركلة حرة، وأضاف هدفه الثاني في الدقيقة 22 بعد لعبة مشتركة مع البرتغالي لويس بوا مورتي الذي عكسها أمام المرمى وتابعها الارجنتيني قبل أن يعكس كرة على طبق من ذهب من الجهة اليسرى الى الشاب مارك نوبل (19 عاما) الذي تابعها طائرة كادت تمزق الشباك لفرط قوتها (29).

وأهدر تيفيز فرصة هدف آخر بعد دقيقتين فقط.

ليفربول المتأهل للنهائي الأوروبي يسقط أمام فولهام
ليفربول المتأهل للنهائي الأوروبي يسقط أمام فولهام
وفي الشوط الثاني، تابع وست هام سيطرته الميدانية، بينما صبت النتيجة في مصلحة بولتون الذي قلص الفارق بعدما استغل الفرنسي نيكولا أنيلكا خطأ دفاعيا وخطف الكرة ثم ناولها الى غاري سبيد المنفرد في الجهة اليسرى وغير المراقب فوضعها في الشباك مسجلا هدف الشرف لفريقه (67).

وأخفق ريدينغ بدوره في التقدم خطوة على سلم الترتيب وبقي سابعا مؤقتا اثر خسارته على أرضه أمام واتفورد صاحب المركز الاخير بهدفين نظيفين للنيجيري دان شيتو (60) ومارلون كينغ (85).

ولم يكن نيوكاسل أفضل حال وسقط في عقر داره أمام بلاكبيرن روفرز صفر-2 أيضا سجلهما الجنوب افريقي بينيديكت ماكارثي (14) وجايسون روبرتس (73)، في حين خسر ويغان أمام ميدلزبره بهدف للاسترالي مارك فيدوكا (29).

كما فاز فريق أستون فيلا على فريق شيفيلد يونايتد بثلاثة أهداف نظيفة، وتختتم المرحلة غدا الاثنين بلقاء تشارلتون مع توتنهام.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 88 نقطة من 36 مباراة

2- تشلسي80 من 35

3- ليفربول67 من 37

4- آرسنال66 من 36

5- إيفرتون57 من 37.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى