انشاء منظمة لحماية الصحافيين العرب

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
سعد الدين ابراهيم
سعد الدين ابراهيم
اعلن صحافيون من خمس دول عربية أمس الثلاثاء في القاهرة انشاء منظمة لحماية الصحافيين العرب قريبا وذلك ردا على القيود المتنامية برايهم على حرية الصحافة في المنطقة.

وسيكون هدف "اتحاد الاعلاميين الحر" الذي انشأه حوالى عشرين صحافيا من مصر والسعودية وسوريا والمغرب وليبيا، الدفاع عن حرية التعبير ومساعدة الصحافيين المعتقلين.

وسيقوم عالم الاجتماع والناشط المصري في مجال حقوق الانسان سعد الدين ابراهيم رئيس مركز "ابن خلدون للابحاث"، بتقديم المساعدة اللوجستية لهذا الاتحاد الذي سيبدأ نشاطه في حزيران/يونيو.

وقال ابراهيم لوكالة فرانس برس انه يشجع هذه المبادرة، مشيرا الى ان العالم العربي يحتاج الى مزيد من التعددية في مجتمعاته حيث اصبح الوضع اكثر سوءا في مجال الحريات كما قال.

وبحسب احد المؤسسين يوسف عبد اللطيف مراسل صحيفة المراقب العربي ومقرها في لندن، فان الاتحاد سيعمل على كشف انتهاكات حق التعبير والاسهام في الجهود الرامية الى تعديل التشريعات التي تقيد حرية التعبير.

واضاف ان "اتحاد الاعلاميين الحر" الذي سينشر تقريرا سنويا، سيقدم مساعدة مالية لعائلات الصحافيين العرب الاسرى.

ويدرس المؤسسون النظام القانوني الذي سيسمح لهم بالحصول على الترخيص الضروري من السلطات للبدء بنشاطهم.

وكان حكم على سعد الدين ابراهيم بالسجن سبعة اعوام في 2001 بتهمة الاساءة الى صورة البلاد بعد انتقاده الرئيس المصري حسني مبارك. واثار الحكم ضده موجة احتجاجات في الدول الغربية قبل التراجع عنه في محكمة الاستئناف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى