البرلمان الإسرائيلي ينتخب رئيسا جديدا للبلاد في 13 يونيو المقبل

> القدس «الأيام» د.ب.أ :

>
نائب رئيس الوزراء شيمون بيريز
نائب رئيس الوزراء شيمون بيريز
قررت لجنة استشارية أمس الأربعاء أن الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) سينتخب رئيسا جديدا للبلاد في 13 حزيران/يونيو المقبل,وستنتهي ولاية الرئيس موشيه كاتساف التي استمرت سبع سنوات في 15 تموز/يوليو المقبل وبموجب القانون الإسرائيلي ينبغي أن تجرى الانتخابات الرئاسية في موعد أقصاه 30 يوما قبل انقضاء فترة حكم الرئيس المنتهية ولايته.

يذكر أن كاتساف في إجازة مؤقتة على خلفية مزاعم تحرشه جنسيا واغتصابه للعديد من الموظفات السابقات بمكتبه، لكن اختيار موعد الانتخابات ليس له علاقة بالاتهامات الموجهة ضده.

ومن بين المرشحين المتوقع أن يخلفوا كاتساف في منصبه عضوة البرلمان كوليت افيتال من حزب العمل الذي يمثل يسار الوسط وروفن ريفلين من حزب ليكود المتشدد وإما رئيسة الكنيست داليا ايتزيك والقائمة بأعمال الرئيس أو نائب رئيس الوزراء شيمون بيريز وكلاهما من حزب كاديما,وتردد أيضا أن كبير حاخامات إسرائيل السابق اسرائيل لاو يعد أحد المرشحين.

يذكر أنه في إسرائيل يتم اختيار الرئيس في تصويت سري من قبل أغلبية مطلقة من أعضاء البرلمان الكينست وعددهم 120 عضوا وتكون له واجبات شرفية في الأساس لكنه يلعب دورا في تشكيل الحكومة ومخول بمنح العفو عن السجناء المدانين.

ومن المتوقع أن يصدق الكنيست رسميا على تحديد موعد الانتخابات يوم الاثنين المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى