رئيس البرلمان الايطالي يلقي كلمة امام النواب الفلسطينيين

> رام الله «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس البرلمان الايطالي فاوستو برتينوتي يلقى كلمة امام النواب الفلسطينيين
رئيس البرلمان الايطالي فاوستو برتينوتي يلقى كلمة امام النواب الفلسطينيين
القى رئيس البرلمان الايطالي فاوستو برتينوتي أمس الأربعاء كلمة امام النواب الفلسطينيين في رام الله واصبح بذلك اول مسؤول اجنبي كبير يتحدث في المجلس التشريعي الفلسطيني منذ فوز حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في الانتخابات التشريعية في كانون الثاني/يناير 2006.

ونوه برتينوتي في خطابه باللقاءات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت، لكنه اعتبر ان مفاوضات السلام ينبغي "ان تستأنف من دون شروط مسبقة".

ودعا برتينوتي كذلك في الخطاب الذي القاه في قاعة المجلس التشريعي في رام الله في حين استمع نواب قطاع غزة للخطاب عبر نظام الدائرة المغلقة من قاعة المجلس هناك، الحكومتين الاسرائيلية والفلسطينية الى الحوار.

وقال "التفاوض يمكن ان يحول العدو الى خصم، فلا يمكن ان يتم التفاوض مع العدو ولكن يمكن ان يتم التفاوض مع الخصم".

واعتبر انه "اذا لم يسمح لحكومة الوحدة الفلسطينية بان تصبح عملية وتبدأ بالحكم الفعلي على الارض فكل ما نتوقعه هو انهيارها"، مضيفا "لذلك ينبغي ان يندرج على الاجندة الدولية موضوع استخدام السلطة الفلسطينية لمواردها المالية".

ورحب النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني حسن خريشة بزيارة برتينوتي واعتبر انها مهمة للغاية لانها المرة الاولى التي يتحدث فيها مسؤول اجنبي امام النواب الفلسطينيين منذ كانون الثاني/يناير 2006.

واعتبر القائم باعمال المجلس التشريعي احمد بحر زيارة برتينوتي الى المجلس التشريعي الفلسطيني "بداية حقيقية للمساهمة الفاعلة في كسر الحصار الظالم عن الشعب الفلسطيني".

من جانبه، قال رئيس دائرة شؤون المفاوضات صائب عريقات ان زيارة رئيس البرلمان الايطالي الى المجلس التشريعي اليوم "هي اول خطة عملية من مسؤول في دولة اوروبية لرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني".

وقال الناطق باسم الحكومة الفلسطينية ووزير الاعلام مصطفى البرغوثي لوكالة فرانس برس "ان زيارة برتينوتي هي اول زيارة لمسؤول اوروبي رفيع الى المجلس التشريعي، وتأتي في سياق الموقف الايطالي المتقدم والداعم للحكومة الفلسطينية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى