اليمن تستدعي سفيرها بليبيا والأخيرة تنفي مغادرته

> صنعاء «الأيام» ا.ف.ب:

>
وزير الخارجية اليمني ووزير الخارجية الليبي وسفير اليمن لدى ليبيا
وزير الخارجية اليمني ووزير الخارجية الليبي وسفير اليمن لدى ليبيا
اعلن وزير الخارجية د. ابو بكر القربي أمس الجمعة لوكالة فرانس برس ان اليمن استدعت سفيريها في ليبيا وايران للتشاور عقب معلومات عن "تدخل خارجي في الشأن الداخلي اليمني".

وقال القربي ان بلاده "استدعت سفيريها في ايران وليبيا للتشاور معهما على خلفية وجود معلومات لدى الحكومة حول تدخل خارجي في الشأن الداخلي اليمني والخاص بتمرد الحوثيين في صعدة" شمال غرب اليمن.

ولم يدل الوزير بتفاصيل اضافية غير ان رئيس الوزراء د. علي محمد مجور كان اتهم الشهر الماضي ليبيا و "ربما" ايران بدعم المتمردين الحوثيين.

وكان مسؤول يمني قال لوكالة فرانس برس في وقت سابق أمس ان اليمن استدعت سفيرها في ليبيا احتجاجا على دعم طرابلس التمرد الزيدي. ولم يشر المسؤول الى ايران.

وكان وزير الخارجية الليبي عبدالرحمن شلقم نفى لصحافيين أمس الجمعة ان تكون ليبيا تدعم حركة التمرد الزيدية في منطقة صعدة في اليمن، كما نفى ان يكون السفير اليمني غادر طرابلس.

وقال شلقم فى تصريح صحافي أمس ان "ليبيا ليس لها علاقة بما يسمى الحوثي زعيم المتمردين الزيديين (...) وتحرص على السلام والاستقرار في اليمن".

واضاف ان "السفير اليمني لم يغادر ليبيا وتحدتث معه بالهاتف ومع وزير الخارجية اليمني" ابو بكر القربي.

واكد شلقم ان "ليبيا قامت بوساطة بين الحكومة اليمنية والحوثي بطلب مكتوب من الرئيس علي عبدالله صالح وانسحبنا من هذه الوساطة منذ فترة واغلق هذا الملف نهائيا"، متهما "اطرافا لم يسمها بالسعي الى تسميم العلاقات بين البلدين".

وقال مصدر دبلوماسي عربي لفرانس برس في طرابلس ان السفير اليمني "لم يغادر ليبيا". لكنه اضاف ان "استدعاءه لا يعني اغلاق السفارة او قطع العلاقات بين البلدين ولكن ربما للتشاور".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى