عصائر في الأسواق اليمنية بعبوات صغيرة خاصة بالمرضى تقف وراء سرطانات تصيب الأطفال

> صنعاء «الأيام» (سبأ):

> حذرت الهيئة اليمنية للموصفات والمقاييس وضبط الجودة من شراب عصائر متداول في الأسواق اليمنية يسبب سرطانات للأطفال لاحتوائه على محليات اصطناعية مثل (الاسبرتام والسكارين).

وقال مدير المعلومات في الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة أحمد عبدالله أبوطالب إن منتجات بأحجام وعبوات صغيرة تكون عرضة للاستخدام المباشر من قبل الأطفال والذين لا يعرفون أضرارها رغم أنها عليها إرشادات تحذيرية تبين أنها لا تستخدم من قبل الأطفال ذوي العمر الأقل من ثلاث سنوات.

وأضاف لـ"سبأنت": "العبوة الواحدة تستخدم في 2 لتر ماء ونظرا لعرضه أمام الاطفال بعبوات صغيرة وزهيدة الثمن يتم استخدامه بشكل مباشر من قبلهم ولا يفهمون أو يقرأون ما يكتب على بطاقة البيان لهذا المنتج".

هيئة المقاييس كانت قد قالت في بلاغ صحفي "ان هناك بعض منتجات مسحوق الشراب الصناعي التى تنتج في عبوات اقل من 20 غراما يباع في الاسواق واصبحت في متناول الجميع".

وأكدت أن مثل هذه العصائر مخصصة لفئة معينة من الناس للحمية كمرضى السكري والسمنة وهو منتج غذائي لمرضى السكر أو غذاء للاستعمالات التغذوية الخاصة.

وطالبت الهيئة إعادة النظر في إجراءات تقييم المطابقة لهذه المنتجات ومنع استيراد أو إنتاج او تسويق مثل هذه المنتجات في العبوات الصغيرة لما تحوية من مخاطر على صحة الاطفال.

وأضافت"فى حال السماح للمنتجات بالاستيراد والتداول يجب تعبئتها في عبوات ذات حجم كبير والبيع في محلات خاصة للحد من شرائه من قبل الاطفال".

ابوعبدالله صاحب بقاله قال إنه يشترى هذه المنتجات من التجار ولا يعرف انها تسبب أمراضا.

وحمل ابو عبدالله وزارتي الصحة والصناعة والتجارة مسئولية ما ينتج من اضرار من هذه المنتجات "لانهم لم يوفروا أي معلومة لهذه الانواع من العصائر".

عبدالسلام، صاحب سوبر ماركت يقول ان هذه العصائر سريعة التصريف في المحل ورخيصة وان ما يعرفه عنها أنها عصائر وعليها طلب من قبل المستهلكين، مؤكدا أن معظم زبائن هذه العصائر هم الاطفال والكبار.

عصام رب أسرة ذهل من ان العصائر تسبب سرطاناً لدى الاطفال ويقول "كل يوم آخذ هذا النوع من العصير ونشربه مع الغداء أو وقت العشاء أنا وأطفالي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى