المنطقة الحرة في لحج.. مكسب لماذا الانتقاص من أهميته؟

> ماجد السقاف:

>
ماجد السقاف
ماجد السقاف
خلال الأشهر القليلة الماضية اتخذ مجلس الوزراء قراراً قضى بموجبه إنشاء منطقة حرة في لحج وكلف محافظ لحج ورئيس الهيئة العامة للمناطق الحرة بإعداد التصور الخاص بالبدء في إنشائها.. وعلى إثر ذلك بدأت الخطوات العملية الخاصة بهذا الغرض وبدأت اللجنة المشكلة بدراسة التصورات والبرامج المعدة المتعلقة بالكيفية التي سيتم على أساسها تدشين العمل في إنجاز المرحلة الأولى من المشروع.. بعقد لقاء مع الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة أعقبه لقاء في ديوان محافظة لحج ضم رئيس الهيئة العامة للمناطق الحرة ومحافظ لحج وعددا من المسؤولين وذوي الاختصاص كرس للترتيبات الجارية بهذا الخصوص.

إن قرار مجلس الوزراء بإنشاء المنطقة الحرة في لحج لم يأت من فراغ بل جاء بعد دراسة واقعية لإمكانية إنشاء هذا المنجز المهم الذي توفرت له كل المقومات التي تؤهل تلك المناطق الواقعة في محافظة لحج لتكون منطقة حرة ورافداً من روافد الاقتصاد الوطني للبلاد. إن النواة الأساسية لإنشـاء المنطقة الصناعية في لحج قد تم تأسيسها وها هو مصنع الحديد والصلب خير شاهد على وجود أرضية خصبة للاستثمار والحراك الصناعي والتجاري الذي تشهده لحج.. وفي الخطاب الذي ألقاه فخامة الأخ رئيس الجمهورية، في دولة الإمارات العربية المتحدة أشار بوضوح إلى أن لحج قد صارت منطقة صناعية حرة من المناطق التي شملها قرار مجلس الوزراء وقد تم المسح وإعداد المخططات وتحديد المعالم والحدود بعلامات واضحة.

إن المنطقة الصناعية في لحج ستكون مكملة للمنطقة الصناعية في عدن وامتدادا منطقيا وطبيعيا لها بحكم أن المساحات في عدن غير كافية ومعظمها للاستثمار السياحي والفندقي والصناعات الخفيفة، فيما ستشمل المنطقة الصناعية في لحج وأبين الصناعات الثقيلة والمتوسطة. كما تجدر الإشارة إلى أن المنطقة المخصصة للاستثمار في خبت الرجاع وعتيره هي منطقة غير زراعية ولن يكون هناك استنفاد للمناطق الزراعية ويتم العمل بشكل منظم، الغرض منه جذب الاستثمار وفي الوقت نفسه توفير فرص عمل لشباب المحافظة والاستفادة من المواد الخام الموجودة في مديريات المحافظة وتهيئة المناخات التي على أساسها يتم إقبال المستثمرين على الاستثمار في هذه المناطق بموجب قانون المناطق الحرة، ويجري العمل على قدم وساق لتنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بإنشاء المنطقة الحرة في لحج.

تلك حقائق لا ينبغي تجاهلها عند الإشارة إلى هذا الموضوع ولا ينبغي النظر إليها من زاوية ضيقة أو التنبؤ بنتائج بعيدة عن الواقع، كما لا ينبغى ايضاً التقليل من أهمية هذا المكسب الوطني المهم والانتقاص منه لأن ذلك لا يخدم تطلعات أبناء لحج التواقين إلى مستقبل مزدهر لمحافظتهم.. مع العلم بأن المنطقة الحرة في لحج المقصود بها تلك المناطق التي حددت بأن تكون في هذا الإطار وليست كل أراضي لحج منطقة حرة.. ونسأل الله أن يوفق الجميع إلى ما فيه خير وسعادة الجميع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى