بدخول اليمن سوق الدول المصدرة للغاز الطبيعي بحلول عام 2009 .. قناة السويس تتوقع نمو حركة شحن الغاز ما يصل إلى 15 بالمئة سنويا

> الاسماعيلية «الأيام» رويترز:

> قال مسؤول بهيئة قناة السويس اليوم الأربعاء إن من المتوقع أن تشهد القناة نموا في حركة شحن الغاز الطبيعي بما بين عشرة و15 في المئة سنويا بداية من العام الجاري.

وقال محمد عمارة مدير إدارة التخطيط والبحوث والدراسات بهيئة قناة السويس لرويترز "نتوقع تحقيق هذه الزيادة بسبب زيادة الطلب الأوروبي على الغاز باعتباره نوعا من أنواع الطاقة النظيفة ودخول اليمن سوق الدول المصدرة للغاز الطبيعي بحلول عام 2009 بمعدل إنتاج 6.7 مليون طن سنويا." وبلغت حركة شحن الغاز الطبيعي عبر قناة السويس خلال العام الماضي 8.431 مليون طن.

وأضاف عمارة أن اتجاهات بناء ناقلات الغاز الطبيعي تشير إلى بناء ناقلات جديدة تزيد حمولاتها عن 270 ألف طن مما يعزز حركة شحن الغاز المنقول عبر قناة السويس.

وقال إن قناة السويس قادرة على استيعاب هذه الأحجام من الناقلات.

وتابع أن قطر لديها تعاقدت مع دول أوروبية لتصدير الغاز تصل مدتها الى 20 عاما.

وحققت حركة شحن الغاز الطبيعي المار بقناة السويس خلال الربع الأول من العام الجاري نموا ملحوظا بلغت نسبته 35.8 في المئة قياسا إلى الفترة المقابل ة من العام الماضي حيث بلغت 7.221 مليون طن بزيادة 1.903 مليون طن.

وقال عمارة "نتوقع أن تؤدي الزيادة الملحوظة في الطلب على الغاز الطبيعي الى زيادة عائدات قناة السويس نتيجة زيادة الحمولات."

وأبلغت شركة قطر للغاز إدارة القناة العام الماضي أن ناقلات غاز ضخمة يجري حاليا بناؤها ستدخل الخدمة بنهاية العام المقبل لنقل الغاز بحمولات تتراو ح بين 216 الفا و252 الف متر مكعب للناقلة الواحدة.

وتمنح قناة السويس ناقلات الغاز المسال الخليجية حاليا تخفيضات تصل الى نح و 35 في المئة اضافة الى التخفيضات الاخرى والمرتبطة بكمية الغاز المنقولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى