واشنطن تدفع لباكستان مليار دولار سنويا لمشاركتها في الحرب ضد الارهاب

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> افادت صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية على موقعها على الانترنت أمس الأول ان الولايات المتحدة تدفع لباكستان مليار دولار سنويا لقاء مشاركتها في عمليات مكافحة الارهاب على طول حدودها مع افغانستان.

وكتبت الصحيفة ان هذه المبالغ لا تزال تدفع رغم ان الرئيس الباكستاني برويز مشرف قرر قبل ثمانية اشهر خفض الدوريات بشكل جذري في هذه المنطقة حيث ينشط مقاتلو القاعدة وطالبان.

والمدفوعات التي تتم شهريا وتحمل اسم "صندوق دعم التحالف" لا تخضع لدعاية كبرى وتدمج ضمن مجمل المساعدة الاميركية كما اضافت الصحيفة. وهدفها ان تؤمن للجيش الباكستاني كلفة هذه العمليات العكسرية.

وتكون باكستان نالت بالتالي اكثر من 6،5 مليار دولار خلال خمس سنوات اي اكثر من نصف اجمالي المساعدة الاميركية لهذا البلد منذ هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وكتبت "نيويورك تايمز" ان مسؤولين اميركيين في المنطقة اقترحوا دفع الاموال لباكستان عملا بقدرتها على ملاحقة ناشطي القاعدة ومنع عناصر طالبان من اقامة مركز في المنطقة يشكل منطلقا لعملياتهم في افغانستان.

لكن مسؤولي البيت الابيض ينفون ان تكون هناك خطة بهذا الصدد رغم وجود ادلة جديدة على ان العسكريين الباكستانيين يغضون في غالب الاحيان النظر حين يتراجع مقاتلو طالبان الى باكستان عبر الحدود.

واشارت "نيويورك تايمز" الى تقرير اميركي واحد على الاقل يؤكد ان القوات الامنية الباكستانية فتحت النار دعما لمقاتلي طالبان حين كانوا يهاجمون مواقع افغانية.

لكن ادارة بوش لا تزال مترددة في وقف تقديم الاموال او ربطها بتحقيق نتائج خوفا من المساهمة في زعزعة استقرار نظام الرئيس مشرف الذي يواجه داخليا اكبر تحد له منذ وصوله الى السلطة عام 1999 بحسب الصحيفة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى