لبنان يطلب معونة عسكرية اضافية من الولايات المتحدة

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
قالت وزارة الخارجية الامريكية أمس الثلاثاء ان لبنان طلب من الولايات المتحدة مزيدا من المساعدات العسكرية في الوقت الذي تقاتل فيه قواته المسلحة متشددين اسلاميين.

وقال المتحدث باسم الوزارة شون مكورماك للصحفيين "نحن نبحث الآن طلب مساعدات اضافية ورد من الحكومة اللبنانية. القوات المسلحة اللبنانية تخوض قتالا شديدا مع مجموعة وحشية من المتطرفين الذين يستخدمون العنف."

ورفض الكشف عن قيمة ما طلبته الحكومة اللبنانية لكنه قال ان الطلب ورد في اعقاب القتال الذي دار في الايام الاخيرة. وكانت الولايات المتحدة قد زودت لبنان على مدى العام الاخير بمساعدات عسكرية قيمتها حوالي 40 مليون دولار.

وخاضت قوات الجيش اللبناني على مدى ثلاثة ايام قتالا عنيفا مع متشدديين اسلاميين في مخيم للاجئين الفلسطينيين بشمال لبنان.

وقتل ما لا يقل عن 22 متشددا و32 جنديا و27 مدنيا منذ بدء القتال بين الجيش وجماعة فتح الاسلام المتشددة يوم الاحد في أسوأ اعمال عنف داخلية في لبنان منذ الحرب الاهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

وقال مكورماك ان فتح الاسلام جماعة "بالغة الوحشية" وان قوات الامن اللبنانية تقاتلها ببسالة.

واضاف ان التمويل العسكري الامريكي في العام الاخير استخدم في شراء اسلحة صغيرة وذخيرة ومركبات واصلاح معدات الى جانب التدريب العسكري.

ورفض مكورماك الكشف عن الاغراض التي سيستخدم فيها التمويل الجديد او السبل التي سيساعد بها قوات الامن اللبنانية في قتالها ضد المتشددين الاسلاميين.

وطلبت ادارة الرئيس جورج بوش من الكونجرس تخصيص 280 مليون دولار لتقديم مساعدات عسكرية اضافية للبنان في اطار طلب التمويل التكميلي الذي لم يقره الكونجرس بعد. والطلب الذي قدمته الحكومة اللبنانية هذا الاسبوع منفصل عن الطلب التكميلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى