واشنطن ستحتج رسميا على تصريحات البرادعي حول ايران

> فيينا «الأيام» ا.ف.ب:

>
البرادعي
البرادعي
تستعد الولايات المتحدة للاحتجاج رسميا على ما قاله المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي حول ضرورة السماح لإيران بالاحتفاظ بجزء من انشطة تخصيب اليورانيوم، حسبما قال دبلوماسيون لوكالة فرانس برس أمس الثلاثاء في فيينا.

وقال دبلوماسي "قرروا القيام بذلك. سيفعلون ذلك قبل (نشر) تقرير (البرادعي حول النشاطات النووية الايرانية) الاربعاء".

وقال دبلوماسي آخر طلب عدم الكشف عن اسمه ايضا ان السفير الاميركي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية جورج شولت سيلتقي البرادعي بحضور سفراء بعض حلفاء واشنطن، فرنسا وبريطانيا على الارجح، "ليتوجه بالكلام الى البرادعي ويحتج" على تصريحاته.

ورفض المتحدث باسم شولت التعليق على هذه المعلومات.

والدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، تطالب ايران بتجميد نشاطات تخصيب اليورانيوم مقابل مفاوضات حول تقديم مساعدات تجارية وتكنولوجية في مجال الامن، على ان تعطي ايران ضمانات بعدم السعي لحيازة السلاح النووي.

وترفض ايران وقف تخصيب اليورانيوم رغم تهديدها بعقوبات اضافية. وتؤكد انها تقوم بالتخصيب لتأمين الوقود لمفاعلاتها النووية المعدة لانتاج الكهرباء.

وقال البرادعي في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز في 15 مايو ان "الاساس ينبغي ان يتمثل في التوصل الى وقف (ايران) عن الانتقال الى التخصيب على مستوى صناعي" بدلا من ان ينتظر منها وقف كافة نشاطات التخصيب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى