امريكا ترسل ذخيرة الى لبنان والكونجرس يقر المزيد من المساعدات

> واشنطن «الأيام» سو بليمنج :

>
امريكا ترسل ذخيرة الى لبنان
امريكا ترسل ذخيرة الى لبنان
ارسلت الولايات المتحدة طائرات محملة بالذخيرة الى بيروت أمس الجمعة في الوقت الذي وافق فيه الكونجرس على تمويل جديد للبنان بمبلغ 770 مليون دولار يخصص اكثر من ثلثه للمساعدات العسكرية.

وتأتي المساعدات الأمريكية للبنان في اطار استراتيجية تنتهجها ادارة الرئيس الأمريكي جورج بوش لدعم رئيس الوزراء اللبناني المعتدل فؤاد السنيورة وقواته الامنية .

وقال توم كيسي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "ما يفعله اللبنانيون الان هو محاولة فرض القانون والنظام وترسيخ سيادة القانون في لبنان وهذا شيء في مصلحة الجميع."

وسلمت الذخيرة في اعقاب طلب من حكومة السنيورة للحصول على مساعدة عاجلة لقتال جماعة فتح الاسلام المرتبطة بتنظيم القاعدة في مخيم للاجئين الفلسطينيين بشمال لبنان.

وقتل 33 جنديا على الاقل و25 متشددا في اسوأ اقتتال منذ الحرب الاهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.

ولم يكن لدى كيسي تفاصيل محددة عن شحنة الذخيرة لكن مصادر امنية في لبنان قالت ان ست طائرات امداد عسكري امريكية وعربية وصلت الى مطار بيروت حاملة ذخيرة ومعدات خفيفة اخرى من مستودعات أمريكية في المنطقة ومن الاردن والامارات العربية المتحدة.

وقال شبلي تلحمي الخبير في شؤون الشرق الاوسط ان المعركة مع فتح الاسلام تمثل فرصة مناسبة للولايات المتحدة لتقديم امدادات عسكرية للحكومة اللبنانية بدون ان ينظر الى ذلك على انه تدخل في السياسات الداخلية وفي المعركة ضد حزب الله المدعوم من سوريا.

واضاف تلحمي الذي يعمل بجامعة ماريلاند "هذه (فتح الاسلام) جماعة معزولة ويعارضها الجميع تقريبا من حيث المبدأ."

وقدمت الولايات المتحدة نحو 45 مليون دولار مساعدات عسكرية للبنان خلال العام المنصرم.

ووافق الكونجرس في وقت متأخر أمس الأول على طلب في الميزانية بتقديم 770 مليون دولار كمساعدات للبنان يخصص منها 280 مليون دولار للمساعدات العسكرية,ويأتي هذا بالإضافة الى 230 مليون دولار تمت الموافقة عليها العام الماضي للبنان ليصل حجم المساعدات الأمريكية حتى نهاية هذا العام الى مليار دولار.

وقال ديفيد فولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "هذا التمويل يعكس زيادة جوهرية في المساعدات الاقتصادية والانسانية والامنية للبنان." وبلغ اجمالي المساعدات الأمريكية السنوية للبنان في السنوات الاخيرة نحو 50 مليون دولار.

وقال فولي ان مبلغ 770 مليون دولار كان قد أعلن عن تقديمه في يناير كانون الثاني الماضي خلال مؤتمر للمانحين استضافته باريس من اجل لبنان. وسيخصص نحو 250 مليون دولار من هذا المبلغ لتخفيف الديون وستذهب 50 مليون دولار للبرامج التشريعية والقضائية فضلا عن تحسين المدارس ومشروعات الاخرى.

وأضاف فولي ان ادارة بوش احاطت الكونجرس علما بعزمها استخدام 30.6 مليون دولار اضافية لدعم القوات المسلحة اللبنانية,وتأتي المساعدات للبنان في اطار استراتيجية شاملة لادارة بوش لدعم الزعماء العرب المعتدلين في المنطقة.

وحصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس على مساعدات مماثلة لدعم حرسه الرئاسي ومواجهة حركة حماس المتشددة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى