الحملة الانتخابية تبلغ ذروتها عشية الاستفتاء الرئاسي في سوريا

> دمشق «الأيام» نسيب عازار :

>
بلغت الحملة الانتخابية ذروتها أمس السبت عشية الاستفتاء على ولاية ثانية من سبعة اعوام للرئيس بشار الاسد، فتجمع الناخبون في المضافات فيما ازدانت شوارع دمشق وساحاتها بصور عملاقة للرئيس السوري ولافتات التأييد له.

ودعي الناخبون الذين يبلغ عددهم نحو 12 مليونا للتوجه اليوم الاحد الى صناديق الاقتراع التي وزعت في المراكز الحكومية والمستشفيات والمدارس للتصويت بنعم او لا لولاية ثانية للرئيس الاسد المرشح الوحيد في هذه العملية.

وقال حسام (22 عاما) وهو طالب هندسة مدنية "سانتخب الاسد لانه قام بتحسين مناهج التعليم وتطويرها"، متمنيا "ان يحصل كل الخريجين من الجامعات على وظائف".

من ناحيته اكد محمد (27 عاما) وهو اعلامي ان "يوم 27 ايار/مايو سيفتح مرحلة مهمة على الصعيد الداخلي وستشهد سوريا نقلة نوعية لاستكمال الانجازات التي تمت خلال السنوات السبع الماضية".

ونصبت خيم في معظم احياء دمشق لاستقبال الناخبين واقامة حفلات غنائية ورقصات الدبكة والعراضة الدمشقية بالطبل والزمر حتى ساعة متاخرة من الليل. كما تقدم هذه المضافات الماكولات والمشروبات.

ونصبت في ساحة الامويين الرئيسية خيم بيضاء وزرقاء تحمل اعلاما سورية وصور الرئيس الاسد يحتشد فيها الالاف كل مساء يرتدون قمصانا عليها صورة الاسد وكلمة "منحبك" وبوستر طولها 60 مترا كتب عليها "مبروك سوريا".

وانتشرت في شوارع دمشق لافتات تاييد تقدم بها رجال اعمال سوريون فيما جابت مسيرات سيارة شوارع العاصمة.

وفي ضاحية جرمانا التي استقبلت عددا كبيرا من اللاجئين العراقيين علقت لافتات تعبر عن تاييدهم للرئيس السوري منها لافتة كتب عليها "نريدك - ابناؤك العراقيون" واخرى قالت "معك يا اسد الى الابد - عشائر الدليمي".

وفي الجولان احتشد اهالي بلدة مجدل شمس الواقعة تحت الاحتلال الاسرائيلي على الشريط الحدودي واكدوا بمكبرات الصوت "مبايعة الرئيس الاسد".

وقالت طالبة سورية لوكالة فرانس برس شاركت في التجمع من الجهة المقابلة في موقع عين التينة السوري، ان "رجالا ونساء واطفالا اكدوا انهم سيصمدون حتي تحرير الجولان".

وكان وزير الداخلية اللواء بسام عبد المجيد السوري اوضح ان صناديق الاقتراع ستفتح منذ الساعة السابعة صباحا وحتى السابعة مساء "واذا وجد مستفتون تستمر عملية الاستفتاء حتى العاشرة ليلا" من يوم الاحد.

واشار عبد المجيد الى ان "بطاقة الاستفتاء تحمل دائرتين حمراء اللون للموافقة ورمادية اللون لعدم الموافقة".

واعلن انه "يحق لكل مواطن عربي سوري اتم الثامنة عشر من عمره الاستفتاء ما لم يكن محروما من حقوقه المدنية داخل سوريا وخارجها ويحمل بطاقة شخصية او هوية عسكرية بالنسبة للجيش والقوات المسلحة".

وستعلن النتائج النهائية للاستفتاء من قبل وزير الداخلية في مؤتمر صحفي.

وكان مجلس الشعب السوري وافق بالاجماع على ترشيح الرئيس الاسد (41 عاما) بناء على قرار القيادة القطرية لحزب البعث.

ويأتي استفتاء 27 ايار/مايو بعد شهر من الانتخابات التشريعية التي قاطعتها المعارضة وفاز فيها تحالف الاحزاب الحاكمة بقيادة البعث.

واعلن الناطق باسم التجمع الوطني الديمقراطي (معارض) حسن عبد العظيم أمس السبت ان التجمع سيقاطع الاستفتاء مشيرا الى وجوب وجود عدد من المنافسين "من حيث المبدأ" حتى يكون هناك "انتخابات حقيقية وتنافسية".

وكان الرئيس بشار الاسد حصل في استفتاء نظم في 10 تموز/يوليو عام 2000 بعد وفاة والده حافظ الاسد على نسبة 29ر97 % بالمائة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى