السوريون يصوتون بكثافة في الاستفتاء على ولاية ثانية للرئيس الاسد

> دمشق «الأيام» اسيل طباره :

>
الرئيس السوري بشار الاسد مع عقيلته أثناء الادلى باصواتهما
الرئيس السوري بشار الاسد مع عقيلته أثناء الادلى باصواتهما
صوت السوريون بكثافة الاحد في استفتاء على ولاية ثانية مدتها سبع سنوات للرئيس السوري بشار الاسد، المرشح الوحيد للرئاسة التي تولاها في العام 2000.

وتم تمديد عملية الاستفتاء لغاية الساعة العاشرة ليلا (19:00 ت غ) بسبب تدفق المواطنين على المراكز الانتخابية فيما كان من المفترض ان ينتهي التصويت عند السابعة مساء.

واكد جمال ابو عساف، مسؤول احد المراكز الانتخابية في وسط دمشق، ان "الاقبال منقطع النظير"، موضحا انه يفوق بشكل كبير الاقبال على التصويت خلال انتخابات مجلس الشعب التي جرت الشهر الماضي.

واعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان مجلس الشعب سيعقد جلسة عند الساعة السادسة من مساء الاثنين لاعلان نتائج الاستفتاء.

واعلن وزير الداخلية اللواء بسام عبد المجيد ان عملية التصويت تشهد "اقبالا كبيرا في مختلف المحافظات"، مؤكدا ان "عملية الاستفتاء تسير بهدوء".

واكد مدير عام وكالة سانا عدنان محمود لوكالة فرانس برس ان "المحافظات السورية تشهد كثافة غير مسبوقة في المشاركة".

واوضح ان "هذا استفتاء على الخيارات الوطنية لسوريا"، مؤكدا ان "الرئيس الاسد استطاع ان يتجاوز الصعاب والتحديات التي مرت بها سوريا وكسر منطق العزل الذي تعرضت له نتيجة مواقفها في العراق ولبنان وفلسطين".

وادلى الرئيس السوري وزوجته اسماء بصوتيهما في كلية الطب في دمشق حيث درس بشار الاسد فيما هتف الاطباء والطلاب "بالروح بالدم نفديك يا بشار".

واكد مسؤولون سوريون ان الاستفتاء تأكيد على تصميم سوريا على التصدي للضغوط الخارجية وافشالها.

وقال وزير الخارجية وليد المعلم ان "فترة الولاية الاولى للرئيس بشار الاسد واجهت موجات عالية من الضغوط وفي الولاية الثانية نامل ان يجني شعبنا ثمار هذا الصمود في وجه الضغوط التي فشلت في التأثير على السياسة السورية".. ويبلغ عدد الناخبين السوريين حوالى 12 مليونا.

ويفترض ان يرد الناخبون في "بطاقة الاستفتاء" على سؤال "هل توافق على مرشح مجلس الشعب السيد الدكتور بشار الاسد لمنصب رئاسة الجمهورية" ب"موافق" او "غير موافق".

ولم يضم عدد من مراكز الاقتراع التي زارها صحافيون من وكالة فرانس برس ركنا معزولا للتصويت.

وقال الموظف في فندق علي احمد (23 عاما) "صوتت بنعم للانجازات والعطاء والاستقرار والامان".

من جهته، قال الموظف المتقاعد محمد علي الشريف (62 عاما) "صوتت بنعم لان سوريا هي البلد الوحيد الذي اكد للعالم كله صموده امام الغزو الخارجي".

وتوافد رجال الدين المسلمون في دمشق الى مجمع الشيخ كفتارو حيث صوتوا في المسجد فيما ادلى رجال الدين المسيحيون باصواتهم في مدرسة رسمية في حي باب توما المسيحي.

ودعا حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سوريا منذ 1963، السوريين الى التصويت "بنعم" في الاستفتاء بينما دعت المعارضة المحظورة الى مقاطعته.

وسبق الاستفتاء حملة كثيفة عبر خلالها السوريون عن تأييدهم لترشيح بشار الاسد للرئاسة في دمشق والمناطق.

وجابت مساء أمس الأحد سيارات تحمل صور الرئيس السوري والاعلام السورية شوارع دمشق وهي تبث اغاني وطنية.

ويؤكد المسؤولون السوريون ان هذا الاقتراع يشكل استفتاء على سياسة الرئيس السوري الذي تعرض لتحديات عدة منذ وصوله الى الحكم عام 2000، بدءا بالاحتلال الاميركي للعراق وسقوط نظام الرئيس صدام حسين.

كما تعرضت سوريا لضغوط دولية كثيفة اثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 في بيروت وسحبت وحداتها العسكرية من لبنان في العام نفسه.

وبدات سوريا تخرج من العزلة الدولية التي فرضت عليها منذ 2004 وبدأت حوارا مع واشنطن بعد توصيات لجنة بيكر-هاميلتون التي دعت الى اشراك دول جوار العراق في المساعدة في عملية ارساء الاستقرار في هذا البلد.

وتحت عنوان "نعم لمن قال لا للخنوع والاستسلام"، كتب رئيس تحرير صحيفة "البعث" الرسمية الياس مراد انه سيصوت بنعم لان الرئيس الاسد "مثل نبض الشارع العربي بشكل عام والسوري بشكل خاص وحين اشتدت الضغوطات على سوريا والمؤامرات على العرب (...) استمر في ضبط البوصلة وادارة الصراع بما حصن سوريا وحمى شعبها".

وكان مجلس الشعب السوري وافق بالاجماع على ترشيح بشار الاسد (41 عاما) لولاية رئاسية ثانية تنتهي في 2014، بناء على قرار للقيادة القطرية لحزب البعث.

وهو الاستفتاء الثاني في عهد بشار الاسد الذي حصل على تأييد 29،97 بالمئة من السوريين في استفتاء نظم على توليه الرئاسة بعد وفاة والده حافظ الاسد في حزيران/يونيو 2000.

ومن جهة اخرى اغلقت مراكز الاقتراع في سوريا في الساعة 22:00 (19:00 تغ) اثر استفتاء على ولاية ثانية من سبع سنوات للرئيس السوري بشار الاسد.

ودعي 12 مليون ناخب الى الاجابة بنعم او لا على السؤال التالي "هل توافق على مرشح مجلس الشعب السيد الدكتور بشار الاسد لمنصب رئاسة الجمهورية".

وتم تمديد عملية الاقتراع التي كان مقررا ان تنتهي في الساعة 19:00 (16:00 تغ) بثلاث ساعات نظرا "للاقبال الكبير في مختلف المحافظات" على ما اكد وزير الداخلية اللواء بسام عبد المجيد الذي نقلت تصريحاته وكالة الانباء السورية الرسمية.

ودعا حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سوريا منذ 1963، السوريين الى التصويت "بنعم" في الاستفتاء بينما دعت المعارضة المحظورة الى مقاطعته,وقد حكم على ابرز وجوه المعارضة باحكام ثقيلة بالسجن خلال الاشهر القليلة الماضية.

وسيعقد البرلمان الاثنين جلسة في الساعة 18:00 (15:00 تغ) لاعلان النتائج.

وانتخب بشار الاسد المرشح الوحيد للرئاسة بعد وفاة والده حافظ في حزيران/يونيو 200، رئيسا في استفتاء فاز فيه بنسبة 29،97% من الاصوات. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى