مقتل جندي في حلف الاطلسي وثلاثين قتيلا اعمال عنف في افغانستان

> اسد اباد «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن مسؤولون افغان مقتل جندي من قوات حلف شمال الاطلسي الجمعة اثر انفجار قنبلة استهدفت آلية عسكرية في شرق افغانستان، في حين قتل ثلاثون شخصا آخر في اعمال عنف متفرقة.

من جهة اخرى قتل 26 من عناصر طالبان أمس الأول ستة منهم عندما كانوا يحاولون خطف ضابط او احد اقاربه وفق ما اعلن مسؤولون.

واعلن موظف افغاني في مكتب الاعلام التابع لحلف الاطلسي في شرق افغانستان ان القنبلة التي اسفرت ايضا عن جرح ثلاثة جنود آخرين انفجرت في ضاحية مهترلام، عاصمة اقليم لقمان (100 كلم شرق كابول).

وقال رحمن الله ان "احد الجنود قتل واصيب ثلاثة آخرون بجروح في الانفجار"، من دون ان يكشف جنسيات الضحايا.

واكد مركز الاعلام في القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف الاطلسي في كابول وقوع الحادثة، مشيرا الى تعرض قوات الاطلسي تعرضت للانفجار من دون ان يتحدث عن سقوط ضحايا.

وينتشر في افغانستان اكثر من خمسين الف جندي اجنبي يعملون في اطار قوات حلف الاطلسي والتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة حركة طالبان.

وبذلك، يرتفع عدد الجنود الاجانب الذين قتلوا في افغانستان منذ مطلع العام الى 74 قتل معظمهم في عمليات عسكرية في حين سقط الباقون جراء حوادث متفرقة.

وقتل سبعة جنود اميركيين في قوات التحالف هم خمسة اميركيين وكندي وبريطاني اثر تحطم مروحية نقل من نوع شينوك في جنوب افغانستان الاربعاء بحسب ما اعلنت قوات التحالف أمس الجمعة,وارتفع عدد الجنود الاجانب الذين قتلوا في افغانستان منذ 2006 الى 190 بحسب احصاءات رسمية.

من جهة اخرى، قتلت امرأتان وجرح ستة اشخاص آخرين جراء سقوط صاروخ على منزل في اقليم كونار (شمال شرق). وعلى ما يبدو، فان هذا الصاروخ كان يستهدف قاعدة عسكرية اميركية افغانية مشتركة، لكنه اخطأ هدفه، على ما اوضح لفرانس برس قائد شرطة الاقليم عبد الجلال.

واتهم قائد الشرطة "اعداء افغانستان" بالوقوف وراء الحادث، في اشارة الى مقاتلي طالبان الذين يخوضون حركة تمرد منذ سقوط نظامهم نهاية 2001.

وفي حادث آخر، هاجم متمردون مركزا للشرطة في اقليم نورستان، فقتل شرطي ومهاجم في تبادل لاطلاق النار وجرح اربعة من رجال الشرطة، على ما اعلن الحاكم تميم نورستاني.

واعلنت وزارة الداخلية الافغانية ان مسلحين هاجموا منزل شرطي في اقليم باكتيا (شرق) و"حاولوا خطف الشرطي واحد افراد اسرته". واضافت الوزارة انه تم ارسال رجال شرطة وجنود الى مكان الحادث حيث "قتلوا ستة اعداء وجرحوا سبعة آخرين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى