حقائق تاريخية جديدة عن اليمن في عصر الدولة الرسولية

> صنعاء «الأيام» خاص:

> منحت كلية الآداب بجامعة صنعاء الباحث طه حسين عوض هديل، عضو الهيئة التعليمية المساعد بجامعة عدن درجة الدكتوراه بتقدير عام (امتياز)، عن رسالته العلمية الموسومة بـ«الحياة الإجتماعية في اليمن في عصر الدولة الرسولية (626ـ858هـ /1229ـ1454م).

وكان الباحث طه هديل قد قام يوم الأربعاء الموافق 30/5/2007م، بالمناقشة العلنية لرسالته التي اشرف عليها أ.د.محمد عبده السروري، أمام لجنة تكونت من الأساتذة: د.محمد عبده السروري، د.عبدالرحمن عبدالواحد الشجاع، د.شايف عبده سعيد مكرد، وأقرت اللجنة عقب المناقشة منحه درجة الدكتوراه بتقدير عام (امتياز).

وقدم الباحث في هذه الرسالة معلومات قيمة ونادرة عن الحياة الاجتماعية في عصر الدولة الرسولية التي شهدت اليمن في عهدها العديد من المنجزات والتطورات في مختلف الجوانب.

وتعد هذه الأطروحة من الدراسات المميزة التي يمكن ان تستفيد منها المكتبة اليمنية والباحث اليمني، لما قدم فيها من معلومات جديدة عن التركيبة الاجتماعية للمجتمع والتقسيم الاجتماعي للناس في ذلك الحين، والروابط الاجتماعية التي كانت قائمة بين أفراد المجتمع، وعاداتهم وتقاليدهم وأنماط حياتهم واوضاعهم المادية والعلمية، فضلا عن معلومات قيمة تخص العلاقة التي كانت قائمة بين الطبقة الحاكمة وعامة الناس، وما قدمه الحكام للمجتمع من خدمات اجتماعية جليلة ومنجزات عادت بالنفع على جميع سكان اليمن. وقد توصل الباحث الى العديد من النتائج والاستنتاجات العلمية الجديدة.

الى ذلك تعد هذه الدراسة امتدادا لرسالة الماجستير التي كان قد قدمها الباحث المذكور والموسومة بـ«التمردات القبلية في عصر الدولة الرسولية، وأثرها على الحياة العامة في اليمن (626ـ858هـ)» التي نال بموجبها الباحث درجة الماجستير بامتياز من جامعة عدن. وقد أوصت لجنة المناقشة بطبع الرسالة في كتاب على نفقة جامعة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى