شينخوا.. مقتل ثلاثة واصابة 300 في زلزال بالصين

> بكين «الأيام» رويترز :

>
قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن زلزالا هز مدينة تعمل في مجال إنتاج الشاي في جنوب غرب الصين أمس الأحد مما أدى إلى انهيار منازل ومقتل ثلاثة أشخاص على الأقل أحدهم طفل عمره أربعة أعوام وإصابة 300 آخرين.

وقالت شينخوا إن الزلزال هز مدينة بوير والمنطقة المحيطة بها في اقليم يونان الجبلي في الساعات الأولى من الصباح عندما كان كثير من الناس مستغرقين في النوم,ووقعت بعد ذلك 55 هزة ارتدادية.

وشعر الناس الموجودون على بعد 200 كيلومتر إلى الشمال والجنوب بتلك الهزات.

وقالت شينخوا ان "بين القتلى طفلا عمره أربعة أعوام كان نائما مع والدته عندما انهارت جدران منزلهم في الزلزال. ودفن الطفل ونصف جسم والدته". وأضافت "تم انقاذ الأم لكن الصبي لقي حتفه."

وأبلغت شينخوا قناة تلفزيونية في هونج كونج في وقت سابق بأن طفلة عمرها أربعة أعوام بين القتلى. ولم يتضح ما إذا كان المقصود هو نفس الطفل.

وقال مسؤول محلي إن الكهرباء قطعت عن المدينة وإن وسيلة الاتصال الوحيدة الممكنة هي التليفون المحمول. وذكرت شينخوا نقلا عن مسؤول في إدارة الشؤون المدنية الإقليمية قوله إن الزلزال أدى إلى إجلاء 120 ألفا من السكان.

وقال التلفزيون الحكومي إن بعض المنازل المصنوعة في الغالب من الطوب والطين انهارت وإن الطرق دمرت. وتعطلت إمدادات الماء والكهرباء.

وقع الزلزال في الساعة 5:34 دقيقة صباحا (21:34 بتوقيت جرينتش أمس الأول) وقالت موظفة في بوير تدعى لي إن الزلزال أيقظها في شقتها بالدور الخامس.

وأضافت لرويترز "حاولت النهوض لكن الهزة كانت قوية للغاية. أدت إلى تصدع زجاج النوافذ".

وتم استدعاؤها لمكتبها حيث شاهدت جنودا ورجال شرطة مسلحين يهرعون إلى الشارع في الوقت الذي بدأت فيه عمليات الإنقاذ.

وذكرت شينخوا أن الرئيس هو جين تاو ورئيس الوزراء وين جيا باو ونائب رئيس الوزراء هوي ليانج يو طلبوا من مسؤولي الحكومة الاقليمية "تعبئة كل الموارد المتاحة لعلاج الجرحى وتقليص الخسائر في الارواح والممتلكات."

وصدرت أوامر لمناجم الفحم في المنطقة بوقف العمليات واجلاء كل العمال.

وقالت شينخوا إن حكومة مدينة بوير خصصت مليون يوان (131 الف دولار) لأعمال الإغاثة. وأرسلت إدارة الشؤون المدنية الاقليمية 2000 خيمة و2000 لحاف و2000 قطعة ملابس للمنطقة المتضررة.

ويبلغ عدد سكان مقاطعة نيجير التي تبلغ مساحتها 3670 كيلومترا مربعا داخل حدود المدينة 190 ألف نسمة.

وتقع بوير وهي منطقة الشاي الذي يحمل نفس الإسم قرب الحدود مع ميانمار ولاوس وفيتنام.

والزلازل شائعة الحدوث في الصين. وهز زلزال شدته 5.1 درجة اقليم يونان في أغسطس اب من العام الماضي مما أدى الى مقتل شخصين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى