اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي متشككون بشأن منصب قيصر الحرب الجديد

> واشنطن «الأيام» سوزان كورنويل :

>
جنرال دوجلاس لوت
جنرال دوجلاس لوت
عبر اعضاء في مجلس الشيوخ الامريكي عن شكوكهم الشديدة ازاء تعيين الرئيس جورج بوش "قيصر حرب" للعراق وافغانستان قائلين ان ذلك يربك تسلسل القيادة في البيت الابيض لكنه قد يشير الى تغير في الاستراتيجية.

وقال جاك ريد السناتور الديمقراطي عن رود ايلاند للفتنانت جنرال دوجلاس لوت في جلسة تثبيت تعيينه امام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ "انني أخشى ان منصبكم سيكون هو المنصب الذي يوجه اليه اللوم."

وعين بوش الجنرال لوت في مايو ايار للاشراف على السياسة وتنفيذ الاستراتيجية في العراق وافغانستان وان يرفع تقاريره مباشرة الى الرئيس,ويأتي تعيينه وسط صراع مستمر بين البيت الابيض والكونجرس بشأن حرب العراق التي تفتقر للتأييد الشعبي.

لكن بينما يعرف عن لوت تشككه بشأن الزيادة الحالية التي قررها بوش في عدد القوات الامريكية في العراق فان ارائه بشأن الحرب لم تثر فيما يبدو قلق الديمقراطيين أمس الأول بقدر ما اثار قلقهم ما اذا كان ستصبح له سلطة كافية في البيت الابيض بشأن توجيه الصراع.

وقال ريد الذي انضم الى آخرين في الاشادة بسجل خدمة لوت للجنرال "انني اشعر بقلق من ان هذا لن ينجح. انه خدعة علاقات عامة سياسية اخرى أكثر منه تغيير مهم في الاستراتيجية."

وبينما أقر بأنه كان يشك في جدوى الزيادة التي قررها بوش في القوات قبل اطلاقها هذا العام فقد قال لوت انه من السابق لاوانه القول ما اذا كانت الخطة ستشيع الاستقرار في العراق بدرجة كافية تسمح بحل سياسي للصراع الطائفي,وقال "النتائج الاولية متباينة."

لكنه يشك ايضا فيما اذا كانت الضغوط الامريكية على بغداد من اجل التوصل الى حل سياسي يمكن ان تنجح بينما الحكومة العراقية مازالت جديدة وليست لديها الخبرة. وقال "لدي تحفظات بشأن حجم القوة الدافعة التي يمكن تطبيقها في نظام يفتقر للقدرة في الوقت الراهن."

والسناتور كارل ليفن رئيس اللجنة يؤيد بدء سحب القوات الامريكية كوسيلة للضغط على العراقيين ليقدموا تنازلات سياسية.

وعبر بعض اعضاء مجلس الشيوخ عن عدم تصديقهم اقوال لوت بأنه وليس مستشار الامن القومي ستيفن هادلي سيكون الشخص الرئيسي في البيت الابيض المسؤول عن تقديم المشورة الى بوش بشأن سياسة الحرب في العراق وافغانستان,وقال لوت في وقت لاحق ان وظيفته الجديدة لا تعني ان وظيفة هادلي

"ستقل". لكن السناتور كارل ليفن قال انه ينبغي توضيح الامور قبل ان تصوت اللجنة لتثبيت تعيين لوت.

ويعمل لوت حاليا مديرا للعمليات بهيئة الاركان المشتركة,وكان مديرا للعمليات في القيادة المركزية الامريكية التي تشرف على الحربين في العراق وافغانستان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى