الناخبون المصريون يبدأون التصويت في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

> يتوجه الناخبون المصريون إلى مراكز الاقتراع للادلاء بأصواتهم في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى التي تبدأ في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين،حيث يشارك حوالي 23 مليونا من الناخبين الذين يحق لهم التصويت في اختيار 88 نائبا بالمجلس.

ويذكر أن مجلس الشورى يشكل مع مجلس الشعب الهيئتين التشريعيتين للبرلمان المصري،.بيد أن مجلس الشورى يتمتع بصلاحيات وسلطات تشريعية محدودة حيث يعمل بمثابة جهاز استشاري لمجلس الشعب.

وهذا المجلس الذي اسسه الرئيس المصري الراحل أنور السادات والذي يضم 264 مقعدا،قد استوحى اسمه من مصطلح الشورى في نظام الحكم الاسلامي.

وتجرى الانتخابات لفترة السنوات الست في المجلس كل ثلاثة أعوام،ومن ثم يتم تغيير نصف أعضاء المجلس ، في حين يتم تعيين ثلث الاعضاء الباقين بقرار من رئيس الدولة.

وفي الانتخابات التي تجرى اليوم ، يدور التنافس بين المرشحين حول الفوز ب 88 مقعدا في 24 محافظة من مجموع 26 محافظة في مصر ، بينما سيتم شغل المقاعد ال 44 الاخرى بموجب القرار الرئاسي.

ويخوض انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري المصري 609 مرشحا إجمالا،من بينهم 109 مرشحاأعضاء في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم .أما المرشحون ال 500 الاخرون فهم ينتمون إما إلى أحزاب المعارضة الاصغر أو يشاركون في الانتخابات كمستقلين .

كما يخوض انتخابات مجلس ا لشورى كمرشحين 17 من أعضاء جماعة الاخوان المسلمبن المحظورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى