بطولة رولان غاروس: نادال يحرز اللقب الثالث على التوالي

> باريس «الأيام الرياضي» ا. ف. ب:

>
احتفظ الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا بلقب بطل فردي الرجال في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، بفوزه على السويسري روجيه فيدرر الاول 6-3 و4-6 و6-3 و6-4 في 3 ساعات و10 دقائق في المباراة النهائية الأحد الماضي.

واللقب هو الثالث على التوالي لنادال وبات اول لاعب يحقق هذا الانجاز بعد السويدي بيورن بورغ الذي توج بطلا 4 مرات متتالية من 1978 الى 1981.

وهي المرة الثانية على التوالي التي يتوج فيها نادال بطلا على حساب نادال بعدما كان تغلب عليه 1-6 و6-1 و6-4 و7-6 (7-4) في المباراة النهائية العام الماضي.

يذكر انها المرة الاولى التي يلتقي فيها لاعبان في النهائي للعام الثاني على التوالي منذ 30 عاما بعد المواجهة بين الاستراليين رود لايفر وكين روزوول عامي 1968 و1969.

وهو الفوز السادس لنادال على فيدرر في 7 مواجهات جمعت بينهما على الملاعب الترابية اخرها في نهائي دورة هامبورغ الالمانية الدولية، خامس الدورات التسع الكبرى، والتي الت نتيجتها لفيدرر حيث وضع حدا للانتصارات المتتالية للاسباني على الملاعب الترابية والتي كانت بلغت 81 فوزا متتاليا.

وهو الفوز الثامن لنادال على فيدرر في 12 مواجهة جمعت بينهما في مختلف الملاعب الترابية والعشبية والصلبة.

ورفع نادال عدد انتصاراته المتتالية في رولان غاروس الى 22 فوزا.

وتسلم نادال كأس البطولة من يدي النجم غوستافو كويرتن الملقب ب”غوغا” والذي نال لقب الدورة 3 اعوام ايضا اعوام 1997 و2000 و2001.

واستحق نادال اللقب عن جدارة بالنظر الى المستوى الذي ظهر به خصوصا في المجموعتين الاخيرتين مستغلا الاخطاء المتعددة لفيدرر على غير عادته.

وتابع فيدرر فشله للعام الثاني على التوالي في احراز البطولات الاربع الكبرى خلال سنة واحدة،

وهو انجاز لم يستطع تحقيقه في تاريخ كرة المضرب سوى لاعبين اثنين هما الاميركي دونالد بادج (1938) والاسترالي رود لايفر (1962 و1963).

وكسر نادال ارسال فيدرر في الشوط السابع ليتقدم 4-3 ثم 5-3 قبل ان يكسره للمرة الثانية في الشوط التاسع لينهي المجموعة في صالحه 6-3 في 51 دقيقة.

وسنحت 10 كرات لفيدرر لكسر ارسال نادال لكنه فشل في استغلالها.

وعوض فيدرر في المجموعة الثانية عندما كسر ارسال نادال في الشوط السابع ليتقدم 4-3،

وكان نادال قاب قوسين او ادنى من رد التحية مباشرة حيث سنحت له 3 فرص لكسر ارسال السويسري لكنه فشل في ذلك لينجح فيدرر في كسب ارساله والتقدم 5-3. وسنحت امام فيدرر 5 فرص لكسر ارسال الاسباني للمرة الثانية في الشوط التاسع لكنه فشل لينقذ نادال الموقف ويقلص الفارق 4-5، بيد ان السويسري حسم الموقف في الشوط العاشر لينهي المجموعة في صالحه 6-4 في 55 دقيقة.

واستعاد نادال توازنه في المجموعة الثالثة وتقدم 3-صفر بعدما كسر ارسال فيدرر في الشوط الثاني ثم 4-1 و5-2 قبل ان تسنح له فرصة لكسر ارسال السويسري في الشوط الثامن لكن فيدرر انقذ الموقف وقلص الفارق 3-5،

بيد ان نادال حسم الموقف في الشوط التاسع وانهى المجموعة في صالحه 6-3 في 40 دقيقة. وسنحت فرصة ذهبية لفيدرر لكسر ارسال نادال في الشوط الثاني من المجموعة

الرابعة لكنه اهدرها فتعادل اللاعبان 1-1. واتيحت لنادال فرصتان لكسر ارسال فيدرر في الشوط الثالث ففشل في الاولى ونجح في الثانية ليتقدم الاسباني 2-1 ثم 3-1 و4-2 و5-3 قبل ان ينهي المجموعة في صالحه 6-4 في 44 دقيقة وبالتالي احتفظ باللقب.

وقال نادال “الفوز هنا للعام الثالث على التوالي كان حلما بالنسبة لي وقد حققته”، مضيفا “سأواصل التداريب لاصبح افضل مما انا عليه الان”.

وتابع “انا سعيد جدا بالفوز وأتأسف لصديقي فيدرر. سواء خسر او فاز فسيبقى لاعبا كبيرا. سيعود العام المقبل وستكون الفرصة متاحة امامه مرة اخرى للفوز”.

اما فيدرر فقال “خسرت امام لاعب رائع”، مضيفا “اهدرت العديد من الفرص ولكن السبب هو تألق رافا (رافايل نادال)”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى