علي الحاوري يحصل على درجة الدكتوراه في الاعلام من جمهورية الصين

> بكين «الأيام» خاص:

> حصل طالب الدراسات العليا على الحاوري على درجة الدكتوراه في مجال الاعلام من جمهورية الصين بتقدير ممتاز.

وقالت الرسالة التي نال بها الباحث على أحمد الحاوري الدكتوراه في علوم الإعلام من قسم الإذاعة والتلفزيون، كلية وسائل الاتصال بجامعة بكين للمعلمين:«ان المخرجين العرب والصينيين ينزعون الى استخدام كل وسائل الإبداع التقنية من خلال نوعية الإضاءة ونوعية اللقطة ونوعية الماكياج والملابس المستخدمة لزيادة جمال الوجوه الأنثوية التي يستخدمونها لتأدية أدوار رئيسية وثانوية في الدراما الاجتماعية التلفزيونية». واشارت الرسالة الى ان ذلك:«يسبب صدمة نفسية للمشاهدين من الجنسين» معتبرة أن الرجال يصبح تعاملهم مع تلك الوجوه كـ«جسد مثير ومغر»، فيما ينعكس «على جمهور الإناث اللاتي يتهافتن على عيادات التجميل نظرا لشعورهن بحالة عدم الرضا».

الحاوري وفي دراسته الموسومة «الدراما التلفزيونية العربية والصينية دراسة تحليلية مقارنة للشكل والمضمون».. قال إن ذلك أضعف «عملية استيعاب الجمهور للرسالة الاتصالية المطلوب توصيلها عبر الدراما التلفزيونية والتى من المفترض أنها تعزز من القيم، وتساهم في حل مشاكل المجتمع».

وقد تشكلت اللجنة من خمسة ممتحنين رأسهم البروفسور جاو شينغ نائب عميد كلية وسائل الاتصال بجامعة بكين للمعلمين، والأستاذ الدكتور عصام نصر محمود سليم من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وأشادت اللجنة بتميز رسالة الباحث وارتفاع مستواها وملامستها لقضايا بحثية جديدة. معتبرة أنها «واحدة من البحوث المتقدمة في مجال الاتصال».

وكان الباحث الحاوري قد حصل على درجة الماجستير من جمهورية الصين الشعبية عام 2003م، أما البكالوريوس فقد ناله من كلية الاعلام جامعة صنعاء عام 98م، واشتغل في الاخراج التلفزيوني بالفضائية اليمنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى