دورات تدريبية حول الاستراتيجية المستدامة لتسجيل المواليد في الشيخ عثمان

> عدن «الأيام» صالح عكبور:

> بدأت أمس في مركز الأسرة المنتجة في الشيخ عثمان الدورات التدريبية الشاملة التي ينظمها مركز الخدمات الاجتماعية الشاملة حول الاستراتيجية المستدامة للمواليد في مدينة الشيخ عثمان محافظة عدن وتستمر خلال الفترة (13 - 26) يونيو الجاري .

وفي الجلسة الافتنتاحية للدورة ألقى الأخ أحمد أحمد الضلاعي، الوكيل المساعد لمحافظة عدن كلمة أوضح فيها الاهتمام والرعاية اللذين يحصل عليهما الطفل اليمني وعملية إعداده ليكون رجلا صالحا تعتمد عليه الأمة، مشيرا إلى الحقوق التي يحق للطفل الحصول عليها، والتي كفلها الدستور ومنها حصوله على شهادة ميلاد لما لذلك من أهمية في معرفة الإحصائية المناسبة لحجم وعدد المواليد في إعداد الاستراتيجية التنموية والسياسية والاجتماعية تحت رعاية الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية وتوجيهاته بصرف شهادات الميلاد مجانا للمواليد.

كما ألقى الأخ علي صالح عبدالله ، وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لقطاع التنمية كلمة إضافة إلى كلمتين عن منظمة اليونيسف والمنظمة السويدية لرعاية الطفولة فرع عدن وكلمة الأطفال.

وأشارت جميع الكلمات إلى ضرورة تمكين الأطفال من الحصول على حقوقهم المادية والمعنوية وممارسة حقوقهم والأنشطة التي كفلها لهم الدستور في ضوء الاتفاقية الدولية الخاصة بهذا الجانب.

ونوهت بأهمية تحقيق مستوى أفضل في مجال حقوق الطفل. وأوضحت الجهود المحلية والدولية لحصول المواليد على شهادات ميلاد كحق يجب ان يحصل عليه الطفل باعتبار ذلك أول اعتراف رسمي للطفل من الجهات الرسمية يوثق فيه المعلومات التي سيحتاجها الطفل على مدى الحياة.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج يضم 4 دورات تدريبية يشارك فيها 34 مشاركا ومشاركة من القابلات في مستشفى الوحدة التعليمي والمجمعات الصحية وعقال الحارات وعدد من أعضاء المجلس المحلي وممثلي منظمات المجتمع المدني في مديرية الشيخ عثمان.

وتتناول الدورات موضوعات في آليات القيد والتسجيل للمولود في مستشفى الوحدة، والصفة القانونية من قبل السجل المدني وتجربة مركز الخدمات الاجتماعية في عملية القيد والتسجيل للمواطنين في محافظات عدن ولحج وأبين وكذا دور الشؤون الاجتماعية لرعاية الطفولة في ضوء توجيهات اللجنة الدولية لحقوق الطفل.

حضر افتتاح الدورة د. الخضر ناصر لصور، مدير عام مكتب الشؤون الصحية والسكان في عدن وقيادة مركز الخدمة الاجتماعية الشاملة وممثلون عن منظمة اليونسف والمنظمة السويدية في عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى