مشعل يدعو الى الحوار بعد سيطرت حماس على عزة

> دمشق «الأيام» ماهر سمعان :

>
خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس
خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس
دعا خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس أمس الجمعة لاعادة فتح الحوار مع حركة فتح بعد ايام من المعارك الدامية في قطاع غزة.

وقال مشعل في مؤتمر صحفي في العاصمة السورية ان الحركة لم يكن امامها خيار سوى استعمال القوة لانتزاع السيطرة على القطاع غزة من فتح في اقتتال داخلي اودى بحياة اكثر من 100.

وقال مشعل "المطلوب اليوم وقد حللنا على الاقل عقبة الملف الامني ليس بترتيبه ولكن بازالة العقبات التي كانت تحول امام المعالجة الامنية السليمة لا بد من معالجة القضية القائمة الان المتمثلة بالانقسام الفلسطيني والازمة الفلسطينية."

وقال مشعل انه لا زال هناك مجال للحوار مع فتح التي يرأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع تفضيل حماس لرعاية عربية لحوار يختص بالشؤون الداخلية الفلسطينية بعد ساعات من انعقاد جلسة طارئة لوزراء الخارجية العرب لبحث الازمة في الاراضي الفلسطينية.

وقال مشعل المقيم في دمشق "ما جرى في غزة باختصار هو خطوة اضطرارية للتعامل مع حالة ارادت ان تفرض نفسها على الجميع على اخواننا في حركة فتح وعلى المشروع الوطني. شعبنا من سنوات يعاني في الشأن الداخلي من الفوضى الامنية والشأن الامني."

والقى مشعل بمسؤولية انعدام الامن في غزة على عناصر لم يسمها من حركة فتح وطالب باعادة هيكلة الاجهزة الامنية الفلسطينية على اساس وطني لا فصائلي.

وقال مشعل "نريد ان نعيد هيكلة الاجهزة الامنية الفلسطينية لتكون اجهزة وطنية تشكل على اساس وطني مهني وليس على اساس حزبي فصائلي,لا تحت هيمنة فتح ولا تحت هيمنة حماس ودون محاصصة."

واظهر الغرب دعما لعباس بعد ان احكمت حركة حماس سيطرتها العسكرية على قطاع غزة بعد ايام من الاقتتال الداخلي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى