الدوري الاسباني «المجنون» ينتظر لحظة الحسم

> مدريد «الأيام» ا.ف.ب:

>
تترقب جماهير كرة القدم الاسبانية بشكل خاص وجماهير الكرة في كل أنحاء العالم بشكل عام وصول مسابقة الدوري الاسباني إلى لحظة الحسم والتتويج اليوم الاحد عندما تقام فعاليات المرحلة الاخيرة من البطولة التي يطلق عليها حاليا لقب “لا ليجا لوكا” أو “الدوري المجنون”.

ولم يطلق على المسابقة هذا الاسم إلا بسبب التقلبات العديدة التي تشهدها صدارته في الموسم الحالي والتي جعلت المنافسة على اللقب ما زالت مستمرة حتى المرحلة الاخيرة من المسابقة كما تتسم مباريات البطولة في الموسم الحالي بكثرة أهداف الدقائق الاخيرة.

والحقيقة أنه للمرة الاولى منذ عام 1984 تظل المنافسة قائمة بين ثلاثة فرق على لقب المسابقة حتى المرحلة الاخيرة من الموسم.

ويستطيع ريال مدريد فض الاشتباك على اللقب والفوز بالدوري الاسباني للمرة الثلاثين في تاريخ النادي إذا حقق الفوز على ضيفه ريال مايوركا باستاد “سانتياجو برنابيو” معقل فريق ريال مدريد ليتوج الفريق باللقب للمرة الاولى منذ عام 2003 .

ولا يبدو ذلك أمرا صعبا على الورق أو من الناحية الحسابية لكن المفاجآت التي شهدها الموسم الحالي خاصة الشهور القليلة الماضية تجعل مزيدا من المفاجأت آمرا واردا في المرحلة الاخيرة من المسابقة رغم أنها ليست مرجحة بقوة.وذكرت تقارير إعلامية أن لاعبي ريال مايوركا تلقوا «مكافآت تحفيزية» تصل إلى ثلاثة ملايين يورو (أربعة ملايين دولار) من برشلونة لتجنب الهزيمة أمام ريال مدريد.

ولذلك يحتاج برشلونة للدفاع عن لقبه الذي أحرزه في الموسمين الماضيين أن يتغلب على مضيفه خيمناستيكا تاراجونا في المرحلة الاخيرة مع فشل ريال مدريد في الفوز على ريال مايوركا.

ولم يعترف أي من لاعبي ريال مايوركا بوجود هذه “المكافآت التحفيزية” المحرمة في القانون الاسباني رغم تزايد وجودها في الدوري الاسباني عبر السنوات الماضية.

وقال سيرجيو باليستيروس مدافع ريال مايوركا “نصر على أداء مباراة قوية في مدريد لان ذلك هو ما يجب علينا كمحترفين.

ويغيب عن ريال مايوركا في هذه المباراة لاعبا خط الوسط أرييل إيباجازا وبوسكو يانكوفيتش بينما حصل اللاعب خوان أرانجو على تصريح بتأخير انضمامه لمنتخب فنزويلا إلى ما بعد هذه المباراة الحاسمة في الدوري الاسباني.ورغم ذلك لم يتأكد ريال مدريد بعد من إمكانية عودة مهاجمه المالي مامادو ديارا إلى صفوف الفريق قبل هذه المباراة حيث يشارك حاليا مع منتخب بلاده في تصفيات كأس الامم الافريقية 2008 المقرر إقامة نهائياتها في غانا.

في المقابل سيخوض برشلونة مباراته أمام خيمناستيكا بدون مهاجمه الايسلندي بينما يعود إلى صفوف الفريق اللاعب البرازيلي رونالدينيو بعد انتهاء إيقافه.

ويأمل مشجعو برشلونة في تكرار “معجزة” عامي 1992 و1993 عندما خسر ريال مدريد اللقب في اليوم الاخير لمسابقة الدوري لموسمين متتاليين بالهزيمة أمام فريق تينيريفي في الموسمين أيضا.

أما فريق أشبيلية صاحب المركز الثالث برصيد 71 نقطة فيأمل في معجزة أكبر حتى يحرز لقب الدوري الاسباني للمرة الثانية فقط في تاريخه. ويحتاج أشبيلة الفائز بلقب كأس الاتحاد الاوروبي في الموسمين الماضيين من أجل تحقيق ذلك إلى الفوز على ضيفه فياريال وتعادل أو خسارة ريال مدريد وخسارة برشلونة. ويغيب عن أشبيلية في هذه المباراة العديد من لاعبيه الاساسيين سواء كان ذلك بسبب الاستدعاء للمشاركة مع منتخبات بلادهم أو للاصابات.وتقام المباريات الثلاث وكذلك مباراتا ريكرياتيفو هويلفا مع ريال سرقسطة وأوساسونا مع أتليتكو مدريد في الساعة العاشرة بتوقيت اليمن. ويحتاج سرقسطة لنقطة التعادل على الاقل في مباراته حتى يحجز بطاقة مشاركته في كأس الاتحاد الاوروبي للموسم المقبل بينما يحتاج أتليتكو مدريد من أجل تحقيق نفس الهدف إلى الفوز في مباراته مع عدم فوز كل منسرقسطة وفياريال.

أما المباريات التي تحسم صراع الهبوط فتقام جميعها في الساعة السادسة بتوقيت اليمن. ولم يهبط إلى دوري الدرجة الثانية سوى خيمناستيكا تاراجونا.

ويحتاج ريال سوسييداد صاحب المركز قبل الاخير برصيد 34 إلى الفوز على مضيفه بلنسية وأن تكون باقي النتائج الاخرى لصالحه حتى يحافظ على موقعه في دوري الدرجة الاولى.

أما فريق سلتا فيجو الذي يدربه البلغاري هريستو ستويشكوف والذي يحتل المركز الثامن عشر برصيد 36 نقطة فيحتاج على التغلب على ضيفه خيتافي وألا يتغلب أتليتك بلباو (37 نقطة) على ليفانتي.

كما يحتاج فريق ريال بيتيس الذي تضاعفت أزمته في الموسم الحالي خاصة بعد إقالة مديره الفني لويس فيرنانديز حديثا إلى الفوز على مضيفه سانتاندر ليضمن البقاء في دوري الدرجة الاولى.ويخوض بيتيس (37 نقطة) هذه المباراة تحت قيادة المدرب فرانسيسكو تشابارو الذي تولى المسئولية للاشراف على الفريق في هذه المباراة الباقية.

كابيللو يأمل بالا تكون مباراة الغد الاخيرة له مع ريال مدريد

اعرب مدرب ريال مدريد متصدر ترتيب الدوري الاسباني لكرة القدم، الايطالي فابيو كابيللو، اليوم السبت الا تكون مباراة فريقه مع مضيفه مايوركا غدا الاحد في المرحلة الثامنة والثلاثين الاخيرة من البطولة، الاخيرة له مع النادي الملكي، علما بان عقده معه يمتد حتى 2009. وقال كابيللو في مؤتمر صحافي “آمل الا تكون المباراة الاخيرة لي. لقد طلب مني النادي ان ابدي رأيي ببعض اللاعبين” الذين يمكن ضمهم الى الفريق، مشيرا الى انه ليس قلقا على المستقبل وسيتوج ريال مدريد بطلا للمرة الثلاثين في تاريخه في حال فوزه على مايوركا غدا مهما تكن نتيجة المباراة بين برشلونة حامل اللقب وشريك الصدارة مع جيمناستيك تاراغونا.

وأكد الإيطالي فابيو كابيللو أمس السبت أن الوضع الذي سيمر به الفريق غدا في الجولة الأخيرة من الدوري ليس جديدا عليه في إشارة إلى حسمه لقب الدوري الإيطالي مع روما قبل ستة أعوام في الأسبوع الأخير من المسابقة أيضا.وقال كابيللو خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر النادي الملكي “لقد فزت بلقب كهذا من قبل”.

بيكام جاهز للمشاركة مع ريال في المباراة الفاصلة في دوري اسبانيا

تخلص ديفيد بيكام من الام الاصابة في كاح له وسيكون لائقا للمشاركة مع فريقه ريال مدريد في المباراة الفاصلة على لقب دوري اسبانيا الاول لكرة القدم غدا الاحد امام ريال مايوركا. وقال فابيو كابيلو مدرب ريال مدريد في مؤتمر صحفي اليوم السبت “تحدثت معه بعد التدريب واخبرني بانه في حالة طيبة للغاية وليس لديه مشاكل تمنعه من الاشتراك في المباراة.”

الاتحاد البرازيلي يوافق على اشتراك روبينيو في اللقاء الفاصل لريال

وافق الاتحاد البرازيلي لكرة القدم على اشتراك مهاجم المنتخب روبينيو في المباراة الفاصلة لناديه ريال مدريد في الدوري الاسباني بعد تقديم ريال اعتذارا لعدم سماحه للاعب بالتدريب مع منتخب بلاده.

وسيحصل ريال على لقب الدوري للمرة الاولى منذ اربع سنوات في حالة فوزه بملعبه غدا الاحد على ريال مايوركا. وفي مسلسل اخر للصدام بين الاندية والمنتخبات ظل المهاجم البرازيلي في اسبانيا يتدرب مع فريقه رغم مطالبة اتحاد بلاده بالانضمام لمعسكر المنتخب قبل نهائيات كأس امم امريكا الجنوبية )كوبا امريكا( في فنزويلا.

وقال الاتحاد البرازيلي في بيان “وافق الاتحاد على ترك روبينيو ومارسيلو الذي اختير لمنتخب تحت 20 سنة وسينضمان للفريق بعد مباراة ريال مدريد الاخيرة في الدوري يوم 17 يونيو.” واضاف البيان “اعترف ريال مدريد بحقوق الاتحاد التي تدعمها لوائح الاتحاد الدولي )الفيفا( في استدعائه للاعبيه وايضا بالمشاكل التي اثارها للمنتخب البرازيلي.”

وقال الاتحاد انه وافق ايضا على السماح للظهير دانيال الفيس بالاشتراك مع فريقه اشبيلية في اخر مبارياته هذا الموسم.

وتبدأ بطولة كوبا امريكا التي يحمل المنتخب البرازيلي لقبها بعد فوزه بلقبها منذ ثلاث سنوات في بيرو يوم 26 يونيو حزيران.

ويغيب عن المنتخب البرازيلي في البطولة لاعباه كاكا ورونالدينيو بعد ان طلبا الحصول على راحة لشعورهما بالارهاق.

ريال مدريد مستعد لتحطيم أسعار اللاعبين القياسية من أجل كاكا

ذكرت صحيفة “ماركا” الاسبانية الرياضية اليوم السبت أن نادي ريال مدريد الاسباني لكرة القدم مستعد لتحطيم الرقم القياسي العالمي في أسعار اللاعبين من أجل ضم النجم البرازيلي كاكا من فريقه الايطالي آيه سي ميلان.

وأشارت “ماركا” إلى أن ريال مدريد سيعرض على ميلان 80 مليون يورو )107 ملايين دولار( في الاسبوع المقبل من أجل كاكا برغم إصرار بطل أوروبا الايطالي على أن نجمه البرازيلي ليس معروضا للبيع.

بينما أكدت الصحيفة أن ريال مدريد سيعرض على كاكا أعلى راتب على الاطلاق في عالم كرة القدم وهو 12 مليون يورو في الموسم الواحد أي ما يعادل نحو ثلاثة أضعاف ما يتقاضاه حاليا في ميلان.

هذا بالاضافة إلى أن رامون كالديرون رئيس النادي الاسباني مستعد للسماح لكاكا بالتحكم كلية في حقوقه الاعلانية فيما سيكون نقلة كبيرة بالنسبة لريال مدريد بما أن نجومه العمالقة “جالاكتيكوس” السابقين أمثال رونالدو وديفيد بيكهام كان عليهم أن يتقسموا حقوقهم الاعلانية والتي تعني ظهور صورهم للاعلان عن شيء ما مع النادي بنسبة 50 بالمئة لكل طرف.

وكان كالديرون قد وعد بضم كاكا إلى ريال مدريد خلال حملته الانتخابية بالنادي قبل عام واحد مما أثار استياء المسئولين في ميلان. والان يبدو كالديرون حتى أكثر إصرارا من ذي قبل على ضم كاكا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى