وفاة فيلما اسبن السيدة الاولى للثورة الكوبية

> هافانا «الأيام» رويترز :

>
توفيت فيلما اسبن زوجة راؤول كاسترو القائم باعمال الرئيس الكوبي وواحدة من أكثر النساء نفوذا في كوبا عن 77 عاما,وقال التلفزيون الكوبي الحكومي إن اسبن توفيت يوم أمس الأول من مضاعفات مرض كانت اصيبت به منذ فترة طويلة لكنه لم يذكر تفاصيل.

وأعلنت الحكومة الكوبية الحداد الرسمي ليوم واحد تكريما لها.

واسبن شخصية مهمة في العمل على تحقيق المساواة للنساء في كوبا الشيوعية وزوجة راؤول كاسترو الشقيق الاصغر للزعيم الكوبي فيدل كاسترو والذي اصبح قائما باعمال الرئيس في يوليو تموز 2006 بعد ان خضع كاسترو لجراحة طارئة في الامعاء ابعدته مؤقتا عن السلطة.

وكانت اسبن التي قالت شائعات انها مريضة منذ أكثر من عام السيدة الاولى غير الرسمية لكوبا لان فيدل كاسترو احتفظ دائما بحياته الخاصة بعيدا عن عالم الاضواء ولم تلعب زوجته داليا سوتو دل فال قط أي دور رسمي.

واسبن هي الرمز الاكثر اهمية للثورة الكوبية الذي يقضي نحبه منذ وفاة سيليا سانشيز أحد أوثق المقربين إلي كاسترو في عام 1980 .

وحصلت اسبن على اعتمادها الثوري بالانضمام الى الكفاح المسلح ضد الدكتاتور اليميني فولجنسيو باتيساتا في مسقط رأسها سانتياجو على الساحل الشرقي للجزيرة في عام 1956 .

وانضمت الى الثوار تحت قيادة كاسترو في جبال سييرا مايسترا ووقعت في حب شقيقه الاصغر وسط لهيب القتال.

وتزوجا في عام 1959 في هافانا بعد ان فر باتيستا من كوبا وزحف الثوار منتصرين الى العاصمة الكوبية.

وبعد ذلك بعام طلب منها كاسترو تأسيس اتحاد النساء الكوبيات وهي منظمة جماهيرية حشدت النساء للقضية الثورية والعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين,ويضم الاتحاد اليوم حوالي 3.6 مليون عضوة أو 85 في المئة من النساء في كوبا.

وكانت اسبن واحدة من اوائل النساء الكوبيات اللائي حصلن على درجة عملية في الهندسة الكيميائية وأتمت دراسات التخرج في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قبل الانضمام الي القضية الثورية.

واسبن عضوة باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي منذ انشائها في عام 1965,وكانت عضوة بالمكتب السياسي للحزب في الفترة من 1980 إلي 1991 وبقيت عضوة بمجلس الدولة,وانجبت اربعة اولاد من راؤول كاسترو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى