الرئيس الفرنسي ساركوزي يعقد مباحثات نادرة مع لوبان

> باريس «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى
انهي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى أمس الأربعاء مقاطعة رئاسية لزعيم اليمين المتطرف جان ماري لوبان وعقد معه لقاء في قصر الاليزيه كجزء من مشاورات موسعة قبل قمة الاتحاد الاوروبي الاسبوع الجاري.

وكان الرئيسان السابقان المحافظ جاك شيراك والاشتراكي فرانسوا ميتران يرفضان لقاء الزعيم المسن الذي يعرف بآرائه المناهضة للهجرة.

ورحب لوبان بالبادرة الديمقراطية لساركوزي الذي استقباله في قصر الاليزيه الذي زاره آخر مرة عام 1974 بناء على دعوة من الان بوير الذي كان قائما باعمال الرئيس لفترة وجيزة بعد وفاة الرئيس جورج بموبيدو.

وقال لوبان المعارض بشدة لانضمام بلاده للاتحاد الاوروبى للصحفيين بعد لقائه مع ساركوزي "بحثنا خططه المتعلقة بأوروبا وابلغته بما يعرفه بالفعل عن خلافاتنا العميقة حول هذا الموضوع."

ويدفع ساركوزي باتجاه اتفاق على معاهدة مبسطة لاصلاح مؤسسات الاتحاد الاوروبى بعد ان رفض الفرنسيون والهولنديون دستورا اوروبيا ينظم آلية صنع القرار في الاتحاد الذي يضم 27 دولة.

زعيم اليمين المتطرف جان ماري لوبان
زعيم اليمين المتطرف جان ماري لوبان
وأذهل لوبان فرنسا بصعوده للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة امام شيراك في انتخابات عام 2002

وحتى هذا العام كان حزب لوبان يحصل بشكل منتظم على أكثر من 10 بالمئة من اصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية لكن التأييد الشعبي للجبهة الوطنية التي يتزعمها تراجع بشدة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية العام الجارى حيث اجتذب ساركوزي اصوات اقصى اليمين بموقفه المتشدد من الهجرة والجريمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى