امريكا تريد استئناف محادثات كوريا الشمالية اوائل يوليو

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
كريستوفر هيل كبير مبعوثي الولايات المتحدة في المحادثات النووية مع كوريا الشمالية يتحدث إلى الصحفيين
كريستوفر هيل كبير مبعوثي الولايات المتحدة في المحادثات النووية مع كوريا الشمالية يتحدث إلى الصحفيين
قال كريستوفر هيل كبير مبعوثي الولايات المتحدة في المحادثات النووية مع كوريا الشمالية أمس الأربعاء ان المحادثات السداسية الاطراف بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية قد تستأنف في اوائل يوليو تموز ويعقبها اجتماع لوزراء خارجية هذه الدول.

لكن هيل قال ايضا ان بيونجيانج تحتاج اولا الى التحرك لاغلاق مفاعلها النووي بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في 13 فبراير شباط في الجولة الاخيرة من المحادثات السداسية.

وقال هيل للصحفيين بعد الاجتماع مع نائب وزير الخارجية الياباني شوتارو ياتشي "لا نريد عقد المحادثات السداسية الاطراف قبل ان يحدث تحرك نحو اغلاق المفاعل."

وقالت كوريا الشمالية في مطلع الاسبوع انها ستسمح للمفتشين النووين التابعين للامم المتحدة بدخول البلاد في اطار اتفاق نزع الاسلحة بعد ان بدأ تحويل نحو 25 مليون دولار كانت مجمدة في بنك في مكاو الى بيونجيانج.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن مصدر دبلوماسي كوري شمالي قوله يوم الاثنين إن كوريا الشمالية تعتزم اغلاق مفاعلها في يونجبيون والواقع على بعد نحو مئة كيلومتر شمالي بيونجيانج في النصف الثاني من يوليو تموز.

وعندما سئل هيل بشأن توقيت الجولة التالية من المحادثات السداسية الاطراف قال "الصينيون لديهم بعض الافكار بشأن امكانية عمل ذلك في اوائل يوليو."

وقال "لا ارجو ان تكون في الرابع من يوليو. أود ان تكون بعد الرابع من يوليو مباشرة."

وقامت كوريا الشمالية باجراء تجارب صاروخية تزامنت مع احتفالات الولايات المتحدة في الرابع من يوليو تموز بعيد الاستقلال من بينها تجربة صاروخ طويل المدى له قدرة من الناحية النظرية الوصول الى الساحل الغربي الامريكي.

واستضافت الصين جولات سابقة من المحادثات السداسية الاطراف التي تضم ايضا بالاضافة الى بكين الكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

وقال هيل الذي زار الصين وكوريا الجنوبية هذا الاسبوع ان واشنطن تتشاور مع اعضاء المحادثات السداسية بشأن الاجتماع القادم ومن بينهم مسؤولون من كوريا الشمالية من خلال بعثة الامم المتحدة في نيويورك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى