الرئيس الصربي يعتذر لكرواتيا عن جرائم الحرب التي ارتكبتها قوات بلاده

> بلجراد «الأيام» د.ب.أ :

> قدم الرئيس الصربي بوريس تاديتش أمس الأحد اعتذارا لكرواتيا عن جرائم الحرب التي ارتكبتها القوات الصربية خلال الصراع الذي دارت رحاه بين عامي 1991 و1995.

وفي كلمة ألقاها في زغرب ونقلها التليفزيون الكرواتي قال تاديتش "أعتذر لجميع مواطني كرواتياعلى الظلم الذي اقترفه شعبي ضدهم ، وأنا اتحمل مسئولية جميع ما ارتكبوه". وبذلك يصبح تاديتش أول سياسي صربي بارز يعتذر عن هذه الجرائم منذ انتهاء الحروب التي دارت حول المنطقة ، التي كانت تابعة ليوغوسلافيا السابقة،وانتهم منذ أكثر من عقد من الزمان.

وأعلنت كرواتيا استقلالها عن يوغوسلافيا عام 1991 ما أثار صراعات مع القوات الصربية شبه النظامية التي تمكنت من السيطرة على قرابة ثلث مساحة البلاد,وأودت هذه الصراعات بحياة آلاف القتلى.

كان تاديتش قد أعطى إيماءة مماثلة في بداية فترة حكمه في كانون أول/ديسمبر من عام 2004 عندما اعتذر في سراييفو عن جرائم الحرب التي ارتكبت باسم الشعب الصربي خلال حرب البوسنة والهرسك.

وكما حدث في المرة السابقة قوبل اعتذار تاديتش لكرواتيا بانتقادات في الداخل الصربي من مسئولي الاحزاب السياسية الوطنية المتشددة المدعومة بقرابة ثلث الناخبين,يذكر أن تاديتش موجود في زغرب لحضور قمة إقليمية حول الطاقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى