الجيش التايلاندي يعتقل 160 في مداهمات بالجنوب المسلم

> يالا «الأيام» رويترز :

>
قال متحدث أمس الإثنين ان الجيش التايلاندي اعتقل 160 مسلما بينهم ست نساء دون اتهام في سلسلة من المداهمات في الجنوب المتمرد,ونقل المعتقلون الى معسكر للجيش في اقليم باتاني احد الاقاليم الثلاثة التي قتل فيها اكثر من 2300 شخص خلال ثلاثة اعوام من التمرد الانفصالي بالمنطقة.

وقال الكولونيل اكرا تيبروتش ان المعتقلين الذين يمكن وضعهم في السجن لمدة 28 يوما دون توجيه اتهام بموجب قانون الطواريء سيتم الافراج عنهم اذا ثبت عدم ضلوعهم في اعمال العنف لكن عينات الحمض النووي الخاصة بهم سيتم الاحتفاظ بها في السجلات.

وقال اكرا انه يعتقد ان حوالي ربع المعتقلين ستصدر ضدهم أوامر اعتقال وسيتم توجيه الاتهام اليهم وانه من ثبت انه يؤيد أو يتعاطف مع التمرد المسلح سيوضع في معسكرات لإعادة التأهيل.

ووقعت المداهمات في الاسبوع الماضي في يالا وناراتيوات في الادغال الجبلية على طول الحدود مع ماليزيا بعد ان كثف المتمردون هجماتهم على المدارس الحكومية والموظفين العموميين وقوات الامن.

وفي احد الهجمات الاكثر اثارة للصدمة قتل ثلاثة مدرسين بوذيين في اوائل الشهر الحالي بالرغم من وجود 30 الف جندي وشرطي في المنطقة التي ضمتها بانكوك ذات الاغلبية البوذية قبل قرن كامل.

ومنذ توليه منصبه في اكتوبر تشرين الاول قاوم رئيس الوزراء سورايود تشالانونت ضغوط الاغلبية البوذية في تايلاند كي يتخذ إجراءات اشد قائلا انه ملتزم بحل سلمي.

واعتذر عن السياسات العنيفة لسلفه تاكسين شيناواترا ووعد بضبط النفس في التعامل مع العنف,لكنه لم يحقق نجاحا اكثر مما حققه تاكسين في خفض العنف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى