باكستان تقول إن منح لقب فارس لرشدي يمثل خرقا لقرار الامم المتحدة

> إسلام آباد «الأيام» د.ب.أ :

>
جانب من المتظاهرين
جانب من المتظاهرين
أعلنت باكستان أمس الإثنين أن منح لقب فارس للكاتب البريطاني الهندي المولد سلمان رشدي يمثل خرقا لقرار لامم المتحدة الداعي إلى تعزيز التفاهم بين الاديان والحضارات.

يذكر أن رشدي،الذي أساء كتابه "آيات شيطانية" الصادر في عام 1988 إلى مشاعر المسلمين في العالم مما دفع إيران إلى إصدار فتوى بإهدار دمه كما اندلعت احتجاجات عارمة في باكستان وغيرها من الدول الاسلامية،حصل على لقب فارس في بريطانيا قبل حوالي أسبوع.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية تسنيم إسلام للصحفيين في إسلام آباد "لقد أبلغنا الحكومة البريطانية بأن منح لقب فارس لسلمان رشدي يتعارض مع روح هذا القرار".

وأشارت المتحدثة إلى أنه رغم ذلك ليس هناك أية آلية للتقدم بالتماس إلى الامم المتحدة ضد مثل هذا الخرق للقرار.

وقالت المتحدثة "على الحكومة البريطانية أن تأخذ في الحسبان الامور الحساسة بالنسبة للمسلمين " مؤكدة أن هذا الاجراء لا يفيد الجهود الرامية إلى جسر الفجوة بين المسلمين والغرب.

كما وافق البرلمان الباكستاني والبرلمانات الاقليمية على قرارات منفصلة تتضمن الادانة الشديدة لتكريم رشدي والمطالبة باعتذار بريطانيا وسحب اللقب.

غير أن بريطانيا استبعدت قيامها بتقديم اعتذار عن هذه المسألة مؤكدة أن اللقب منح لرشدي لانجازاته الادبية وليس للاساءة للمسلمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى