لمحة تاريخية عن كأس آسيا الحلقة الاولى من (84-56)

> دبي «الأيام الرياضي» ا. ف .ب:

>
تستضيف أربع دول هي تايلاند وفيتنام وماليزيا وإندونيسيا نهائيات كأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم من 7 إلى 29 يوليو المقبل..وفيما يلي الحلقة الاولى من اللمحة التاريخية عن بطولة أكبر قارات العالم الخمس وتشمل البطولات من هونغ كونغ 1956 وحتى سنغافورة 1984:

هونغ كونغ 56

أسند الاتحاد الآسيوي، بعد عامين على تأسيسه وانضمامه إلى الاتحاد الدولي وحين كان أعضاؤه 12 اتحادا وطنيا، إلى هونغ كونغ تنظيم النسخة الاولى من البطولة عام 1956، فتأهل منتخب البلد المضيف تلقائيا إلى النهائيات وإسرئيل بسبب رفض افغانستان وباكستان خوض التصفيات، في حين تأهلت كوريا الجنوبية عن المنطقة الشرقية على حساب تايوان والفليبين، وفيتنام عن المنطقة الوسطى على حساب ماليزيا وكمبوديا. وأقيمت النهائيات بطريقة الدوري فأحرزت كوريا اللقب بعد أن جمعت 5 نقاط إثر فوزها على إسرائيل 1-2، وفيتنام 3-5، وتعادلها مع هونغ كونغ 2-2، وحلت اسرائيل ثانية (4 نقاط) وهونغ كونغ ثالثة (2) وفيتنام في المركز الاخير (نقطة واحدة).

كوريا الجنوبية 60

استضافت كوريا حاملة اللقب النسخة الثانية عام 1960، وبلغت النهائيات منتخبات تايوان عن المنطقة الشرقية على حساب هونغ كونغ والفيليبين، وفيتنام عن المنطقة الوسطى على حساب ماليزيا وسنغافورة،واسرائيل عن المنطقة الغربية على حساب إيران والهند وباكستان..وأقيمت النهائيات بطريقة الدوري أيضا، فاحتفظت كوريا بلقبها برصيد 6 نقاط إثر فوزها على فيتنام 1-5، وعلى اسرائيل 3/صفر، وعلى تايوان 1/صفر، وحلت اسرائيل ثانية (4 نقاط) وتايوان ثالثة (2) وفيتنام في المركز الاخير (من دون رصيد).

إسرائيل 64

أقيمت النسخة الثالثة في إسرائيل عام 1964، وشاركت في التصفيات منتخبات 12 دولة من أصل 16 عضوا في الإتحاد الآسيوي، وتأهلت كوريا الجنوبية حاملة اللقب والهند وهونغ كونغ إلى النهائيات إلى جانب البلد المضيف.

وأحرزت إسرائيل الكأس برصيد 6 نقاط إثر فوزها على هونغ كونغ 1/صفر وعلى الهند 2/صفر وعلى كوريا الجنوبية 1-2، وحلت الهند ثانية (4 نقاط) وكوريا ثالثة (2) وهونغ كونغ في المركز الاخير (من دون رصيد).

إيران 68

شاركت منتخبات 14 دولة في التصفيات المؤهلة الى نهائيات النسخة الرابعة التي استضافتها إيران عام 1968، وتألقت دول صغيرة وغير معروفة مثل ميانمار (بورما سابقا) التي تأهلت عن المنطقة الغربية الاولى على حساب كمبوديا وباكستان والهند، وهونغ كونغ عن المنطقة الغربية الثانية على حساب تايلاند وفيتنام وماليزيا وسنغافورة، وتايوان عن المنطقة الشرقية على حساب اليابان وكوريا الجنوبية وإندونيسيا والفيليبين،ليصبح العدد 5 منتخبات مع إيران واسرائيل بطلة الدورة السابقة.

وفي النهائيات التي أقيمت بطريقة الدوري من مرحلة واحدة، أحرزت إيران المضيفة الكأس برصيد 8 نقاط إثر فوزها على هونغ كونغ 2/صفر وعلى تايوان 4/صفر وعلى ميانمار 1-3 وعلى اسرائيل 1-2، وجاءت اسرائيل ثانية (4 نقاط) وميانمار ثالثة (3) وتايوان رابعة (2) وهونغ كونغ خامسة وأخيرة (نقطة واحدة).

تايلاند 72

نظمت تايلاند عام 1972 الدورة الخامسة التي تأهلت إلى نهائياتها 6 منتخبات وشهدت التصفيات مشاركة الدول العربية بعد خروج اسرائيل من الاتحاد الآسيوي وانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، فتزعم العراق مجموعته، وتصدرت الكويت مجموعتها ومثلا العرب في النهائيات..وتأهلت أيضا كمبوديا وكوريا الجنوبية إضافة إلى الدولة المضيفة وإيران حاملة اللقب.

ووزعت المنتخبات الستة على مجموعتين ضمت الاولى تايلاند وإيران والعراق، والثانية كوريا الجنوبية وكمبوديا والكويت، وخرج المنتخبان العربيان من الدور الاول.

وفي نصف النهائي، فازت إيران أولى المجموعة الاولى على كمبوديا ثانية المجموعة الثانية 1-2، وكوريا أولى الثانية على تايلاند ثانية الاولى بركلات الترجيح 1-2 بعد تعادلهما 1-1..وفي مباراة المركز الثالث، فازت تايلاند على كمبوديا بركلات الترجيح 3-5 بعد تعادلهما 2-2، وفي المباراة النهائية فازت إيران على كوريا 1/2واحتفظت بالكأس للمرة الثانية على التوالي.

إيران 76

استضافت إيران البطولة الآسيوية للمرة الثانية عندما عهد إليها تنظيم النسخة السادسة عام 1976، وشهدت التصفيات أكبر نسبة من المشاركة (17 منتخبا)، وبلغت الكويت واليمن الجنوبي النهائيات عن المجموعة الاولى بعد انسحاب باكستان والبحرين وسوريا ولبنان الذي كان مقررا أن يستضيف التصفيات لكنه اعتذر بسبب بدء الحرب الاهلية.

ولم تواجه السعودية والعراق أي مشكلة في التأهل عن المجموعة الثانية، وتايلاند وماليزيا عن الثالثة، والصين التي تشارك للمرة الاولى بعد عامين من انتسابها إلى الاتحاد الآسيوي، وكوريا الشمالية التي تشارك بدورها للمرة الاولى بعد تفوقها على هونغ كونغ بركلات الترجيح 10-11، عن المجموعة الرابعة.

وارتفع عدد المتأهلين إلى 9 منتخبات للمرة الاولى، لكن منتخبات السعودية وكوريا الشمالية وتايلاند انسحبت فتقلص العدد إلى 6 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى الكويت والصين وماليزيا والثانية إيران والعراق واليمن الجنوبي.

وتأهلت منتخبات الكويت والصين (المجموعة الاولى) وإيران والعراق (المجموعة الثانية) إلى نصف النهائي، ففازت الكويت على العراق 2-3، وإيران على الصين 2/صفر.

وفي مباراة المركز الثالث، فازت الصين على العراق 1/صفر، وفي النهائي تغلبت إيران على الكويت 1/صفر أيضا، واحتفظت بالكأس للمرة الثالثة على التوالي.

وكان إحراز كأس آسيا للمرة الثالثة، وذهبية دورة الألعاب الآسيوية 1974 والمشاركة في نهائيات مونديال 1978 في الارجنتين وراء اختيار منتخب إيران أفضل منتخب آسيوي في السبعينات.

الكويت 80

أسند الاتحاد الآسيوي إلى الكويت استضافة النسخة السابعة من 15 إلى 30 سبتمبر 1980، ووزعت المنتخبات المشاركة في التصفيات وعددها 17 على 4 مجموعات أقيمت منافساتها في أبو ظبي (المجموعة الاولى) وبنغلادش (الثانية) وبانكوك (الثالثة) ومانيلا (الرابعة).

وتأهلت إلى النهائيات 10 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الأولى إيران وكوريا الشمالية وسوريا والصين وبنغلادش، والثانية كوريا الجنوبية والكويت وماليزيا وقطر والامارات..وتصدرت إيران المجموعة الاولى تلتها كوريا الشمالية، وتصدرت كوريا الجنوبية المجموعة الثانية تلتها الكويت.

وفي نصف النهائي، فازت الكويت على إيران 1-2، وكوريا الجنوبية على كوريا الشمالية بالنتيجة ذاتها.

واحتلت إيران المركز الثالث على حساب كوريا الشمالية 3/صفر، وأحرزت الكويت الكأس بفوزها على كوريا الجنوبية 3/صفر أيضا.

أستراليا القادم الجديد يهدد منتخبات آسيا
أستراليا القادم الجديد يهدد منتخبات آسيا
سنغافورة 84

نظمت سنغافورة النسخة الثامنة من 1 إلى 16 ديسمبر 1984، بعد أن شارك 21 منتخبا في التصفيات التي أقيمت بطريقة التجمع فلعبت منتخبات المجموعة الاولى (إيران وسوريا وإندونيسيا وتايلاند وبنغلادش والفيليبين) في جاكرتا، ومنتخبات المجموعة الثانية (السعودية وعمان والإمارات وسريلانكا ونيبال) في مدينة جدة بالسعودية، ومنتخبات المجموعة الثالثة (الهند وكوريا الجنوبية وماليزيا وباكستان واليمن الشمالي)في مدينة كالكوتا الهندية، ومنتخبات المجموعة الرابعة(الصين وقطر والأردن وهونغ كونغ وأفغانستان) في مدينة غوانغ زهو الصينية.

وتأهلت إلى النهائيات 10 منتخبات الى جانب سنغافورة المضيفة والكويت حاملة اللقب، وزعت على مجموعتين ضمت الاولى السعودية والكويت وقطر وسوريا وكوريا الجنوبية، والثانية الصين وإيران والامارات وسنغافورة والهند.

وتصدرت السعودية (8 نقاط) المجموعة الاولى تلتها الكويت(7نقاط)، والصين المجموعة الثانية (9 نقاط) تلتها إيران (8 نقاط).

وفي نصف النهائي، تعادلت السعودية مع إيران 1-1 ثم فازت عليها بركلات الترجيح 4/5، وفازت الصين على الكويت 1/صفر.

واحتلت الكويت المركز الثالث بعد تعادلها مع إيران 1-1 ثم فوزها عليها بركلات الترجيح 3-5، وأحرزت السعودية الكأس لأول مرة بفوزها على الصين 2-صفر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى