لمحة تاريخية عن كأس آسيا (الحلقة الثانية(2004-1988)

> دبي «الايام الرياضي» ا.ف.ب :

> تستضيف أربع دول هي : تايلاند وفيتنام وماليزيا وأندونيسيا نهائيات كأس آسيا الرابعة عشرة لكرة القدم من 7 إلى 29 يوليو المقبل..وفيما يلي الحلقة الثانية من اللمحة التاريخية عن هذه الكأس وتتضمن البطولات من النسخة التاسعة في قطر عام 1988 الى النسخة الماضية في الصين عام 2004:

قطر 88

نظمت قطر الدورة التاسعة من 2 الى 18 ديسمبر 1988، وشارك في التصفيات 22 منتخبا بطريقة التجمع، فاحتضنت ابو ظبي منافسات المجموعة الاولى(الصين وتايلاند وبنغلادش والهند واليمن الشمالي والامارات)،وكوالالمبور منافسات الثانية (الكويت واليابان والاردن وباكستان وماليزيا)، وكاتماندو مباريات الثالثة(نيبال وإيران وكوريا الشمالية وسوريا وهونغ كونغ)، وجاكرتا مباريات الرابعة (أندونيسيا وكوريا الجنوبية والبحرين واليمن الجنوبي).

وتأهلت إلى النهائيات 10 منتخبات إضافة إلى السعودية البطلة وقطر المضيفة،وزعت على مجموعتين ضمت الاولى كوريا الجنوبية وإيران وقطر والامارات واليابان،والثانية السعودية والصين وسوريا والكويت والبحرين.

وتصدرت كوريا الجنوبية الاولى (12 نقطة) تلتها إيران (7)، والسعودية الثانية(8 نقاط) والصين (7).

وفي نصف النهائي، فازت كوريا الجنوبية على الصين 1-2 بعدالتمديد (الوقت الاصلي 1-1)، والسعودية على إيران 1/صفر.

واحتلت إيران المركز الثالث بالفوز على الصين بركلات الترجيح 3/صفر بعد تعادلهما سلبا، واحتفظت السعودية بالكأس اثر فوزها على كوريا الجنوبية بركلات الترجيح 3-4(الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر).

اليابان 92

أقيمت النسخة العاشرة في اليابان من 29 أكتوبر إلى 8 نوفمبر 1992، وشاركت في التصفيات منتخبات 20 دولة وزعت على 6 مجموعات أقيمت منافساتها بطريقة التجمع فلعبت قطر وسوريا وعمان في الدوحة (المجموعة الاولى)، والامارات والكويت والبحرين في دبي (الثانية) والهند وإيران وباكستان في كالكوتا الهندية (الثالثة) وسنغافورة والصين وماليزيا وأندونيسيا في سنغافورة (الرابعة) وتايلاند وكوريا الجنوبية وبنغلادش في بانكوك (الخامسة) وكوريا الشمالية وهونغ كونغ وتايوان وماكاو في بيونغ يانغ (السادسة).

وانضم بطل كل مجموعة إلى الدولة المضيفة وحاملة اللقب ليصبح عدد فرسان النهائيات 8 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى اليابان والامارات وإيران وكوريا الشمالية، والثانية السعودية والصين وقطر وتايلاند.

وتساوت الإمارات واليابان نقاطا وأهدافا في صدارة المجموعة الاولى برصيد (5 نقاط لكل منهما هدفان وعليه هدف) فصبت القرعة في مصلحة البلد المضيف، وتصدرت السعودية الثانية (5 نقاط) وتقدمت على الصين (5) بفارق الاهداف.

وفي نصف النهائي،فازت اليابان على الصين 2-3، والسعودية على الإمارات 2/صفر.

واحتلت الصين المركز الثالث بفوزها على الإمارات بركلات الترجيح 3-4 بعدتعادلهما 1-1.

وجردت اليابان السعودية من اللقب بتغلبها عليها 1/صفر في المباراة النهائية.

الإمارات 96

احتضنت الإمارات الدورة الحادية عشرة من 4 إلى 21 ديسمبر 1996بمشاركة 12 منتخبا للمرة الاولى في النهائيات.

ووزعت المنتخبات المتأهلة على 3 مجموعات ضمت الأولى الإمارات والكويت وكورياالجنوبية وأندونيسيا، والثانية السعودية والعراق وإيران وتايلاند، والثالثةاليابان والصين وأوزبكستان وسوريا.

في المجموعة الاولى، تصدرت الإمارات برصيد 7 نقاط تلتها الكويت (4 نقاط لها 6 أهداف وعليها 5) بفارق الاهداف أمام كوريا الجنوبية (4 نقاط لها 5 أهداف وعليها5)،وجاءت أندونيسيا في المركز الاخير (نقطة واحدة)، فتأهلت المنتخبات الثلاثة الاولى إلى ربع النهائي.

وفي المجموعة الثانية، تصدرت السعودية وإيران الترتيب برصيد 6 نقاط (لكل منهما 7 أهداف وعليه 3) بفارق الاهداف أمام العراق (له 6 أهداف وعليه 3).

وجاءت تايلاندفي المركز الاخير من دون رصيد، فتأهلت المنتخبات الثلاثة الاولى إلى ربع النهائي.

وفي المجموعة الثالثة، حصدت اليابان النقاط كاملة (9 نقاط) وجمعت 3 نقاط كل من الصين (لها 3 أهداف وعليها 3) وسوريا (لها 3 أهداف وعليها 6) وأوزبكستان (لها 3 أهداف وعليها 6).

ولعبت سوريا دورا كبيرا في تأهل الصين بعد أن حققت فوزها الوحيد على حساب أوزبكستان 1-2 وحرمتها من التأهل علما بأن الصين كانت قد أنهت مبارياتها الثلاث برصيد 3 نقاط، وتعادل أوزبكستان أو فوزها على سوريا كان سيمنحها بطاقة التأهل الثانية لترافق اليابان ألى ربع النهائي.

في ربع النهائي، فازت الامارات على العراق 1/صفر، والكويت على اليابان 2/صفر،وإيران على كوريا الجنوبية 2-6 بعد ان تخلفت في الشوط الاول 2-1، والسعودية على الصين 3-4.

وفي نصف النهائي، فازت الإمارات على الكويت 1/صفر، والسعودية على إيران بركلات الترجيح 3-4(الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر).

وفي مباراة المركز الثالث، فازت إيران على الكويت بركلات الترجيح 1-3 بعد تعادلهما 1-1.

واستعادت السعودية الكأس للمرة الثالثة إثر فوزها على الامارات المضيفة بركلات الترجيح 2-4(الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر).

لبنان 2000

استضاف لبنان الدورة الثانية عشرة من 12 إلى 29 اكتوبر عام 2000 بمشاركة 12 منتخبا وزعت على 3 مجموعات ضمت الاولى لبنان والعراق وإيران وتايلاند،والثانية الكويت والصين وكوريا الجنوبية وأندونيسيا، والثالثة السعودية وقطرواليابان وأوزبكستان.

وفي المجموعة الاولى فاز العراق على تايلاند 2/صفر، وفازت إيران على لبنان 4/صفر، وتعادل العراق مع لبنان 2-2، وإيران مع تايلاند 1-1، وفازت إيران على العراق 1/صفر وتعادل لبنان مع تايلاند 1-1، وتصدرت إيران الترتيب برصيد سبع نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام العراق، وتأهلا معا إلى ربع النهائي.

وفي المجموعة الثانية، تعادلت كوريا الجنوبية مع الصين 2-2 والكويت مع أندونيسيا صفر-صفر، وفازت الصين على أندونيسيا 4/صفر والكويت على كوريا الجنوبية 1/صفر، والصين مع الكويت صفر-صفر، وفازت كوريا الجنوبية على أندونيسيا 3/صفر.

وتصدرت الصين الترتيب برصيد خمس نقاط بفارق الاهداف أمام الكويت وتأهلتا الى ربع النهائي.

وفي المجموعة الثالثة، فازت اليابان على السعودية 1-4 وتعادلت قطر مع اوزبكستان 1-1، وفازت اليابان على اوزبكستان 1-8وتعادلت السعودية مع قطر صفر-صفر، وفازت السعودية على ازبكستان 5/صفر وتعادلت اليابان مع قطر 1-1، وتصدرت اليابان الترتيب برصيد سبع نقاط أمام السعودية، وتأهلتا معا إلى ربع النهائي.

وانضمت قطر وكوريا الجنوبية إلى دور الثمانية كأفضل منتخبين احتلا المركز الثاني.

وفي ربع النهائي، فازت كوريا الجنوبية على إيران 1-2، والصين على قطر 1/3،واليابان على العراق 1-4، والسعودية على الكويت 2-3 بالهدف الذهبي.

وفي نصف النهائي، فازت السعودية على كوريا الجنوبية 1-2، واليابان على الصين 2-3، ثم توجت اليابان بطلة بفوزها على السعودية في النهائي 1/صفر، وحلت كوريا الجنوبية ثالثة بتغلبها على الصين 1/صفر.

الصين 2004

ارتفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس آسيا الى 16 في النسخة الثالثة عشرة في الصين عام 2004 بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة، ونجحت فيها اليابان في الاحتفاظ بلقبها بفوزها على الصين في مباراة القمة 1-3.

وفي المجموعة الاولى، تعادلت الصين مع البحرين 2-2 وفازت أندونيسيا على قطر1/2، وتعادلت البحرين مع قطر 1-1 وفازت الصين على أندونيسيا 5/صفر، وفازت الصين على قطر 1/صفر والبحرين على أندونيسيا 1-3، وتأهلت الصين والبحرين الى ربع النهائي.

وفي المجموعة الثانية، تعادلت كوريا الجنوبية مع الاردن صفر-صفر وفازت الكويت على الامارات 1-3، وفاز الاردن على الكويت 2/صفر وتغلبت كوريا الجنوبية علىالامارات 2/صفر، وفازت كوريا على الكويت 4/صفر وتعادل الاردن مع الامارات صفر-صفر، وتأهلت كوريا مع الاردن الى ربع النهائي.

وفي المجموعة الثالثة، تعادلت السعودية مع تركمانستان 2-2 وفازت أوزبكستان علىالعراق 1/صفر، ثم فاز العراق على تركمانستان 2-3 وأوزبكستان على السعودية 1/صفر،والعراق على السعودية 1-2 وأوزبكستان على تركمانستان 1/صفر، وحلت أوزبكستان أولىأمام العراق وتأهلا معا الى ربع النهائي.

وفي المجموعة الرابعة، فازت اليابان على عمان 1/صفر وإيران على تايلاند 3/صفر،وتعادلت عمان مع إيران 2-2 وفاز اليابان على تايلاند 1-4، وفازت عمان على تايلاند وتعادلت اليابان مع إيران صفر-صفر، فتأهلت اليابان وإيران إلى ربع النهائي.

وفي دور الثمانية، فازت الصين على العراق 3/صفر، والبحرين على أوزبكستان 3/4بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي 2-2، وإيران على كوريا الجنوبية 3-4، واليابان على الاردن 3-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.

وفي نصف النهائي، فازت الصين على إيران 3-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1،واليابان على البحرين 3-4.

وأحرزت اليابان اللقب بفوزها على الصين 1-3، في حين حلت إيران ثالثة بتغلبها على البحرين 2-4.

الدورة الرابعة عشرة

أسند الإتحاد الآسيوي مهمة استضافة كأس آسيا الرابعة عشرة من 7 إلى 29 يوليو 2007 إلى أربع دول هي تايلاند وفيتنام وماليزيا وأندونيسيا،ووزعت المنتخبات الـ16 المشاركة فيها على أربع مجموعات على النحو التالي:

المجموعة الاولى: تايلاند والعراق وعمان واسترالياالمجموعة الثانية: فيتنام والامارات وقطر واليابان.. المجموعة الثالثة: ماليزيا والصين وأوزبكستان وإيران المجموعة الرابعة: أندونيسيا والسعودية والبحرين وكوريا الجنوبيةويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى ربع النهائي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى