قاض في محاكم جوانتانامو يرفض اعادة توجيه اتهامات لكندي

> ميامي «الأيام» رويترز :

> رفض قاض عسكري امريكي في محاكم جرائم الحرب في جوانتانامو ان يعيد اتهام سجين كندي بقتل جندي امريكي في افغانستان.

واذيع الحكم في قضية الاسير الكندي عمر خضر في وقت متأخر أمس الأول بعد ساعات من قول المحكمة العليا الامريكية انها ستنظر في طعن في القانون الذي اقيمت بناء عليه محاكم جرائم الحرب وجرد سجناء جوانتانامو من حقهم في مراجعة المحكمة لاعتقالهم الى اجل غير مسمى.

وخضر (21 عاما) متهم بقتل جندي امريكي بقنبلة يدوية واصابة جندي اخر اثناء قتال في مجمع يشتبه بأنه للقاعدة في افغانستان في عام 2002.

ورفض قاضي المحكمة الكولونيل بالجيش بيتر براونباك الاتهامات بالقتل والتآمر ضد خضر في الرابع من يونيو حزيران. وقال انه يفتقر الى الاختصاص لمحاكمة خضر لان خضر لم يتم توصيفه بانه "مقاتل عدو غير قانوني" كما هو مطلوب في ظل قانون عام 2006 الذي رخص بمحاكم عسكرية للاجانب المشتبه في ارتكابهم اعمال ارهابية.

وطلب ممثلو الادعاء من براونباك ان يعيد النظر في اعادة توجيه الاتهامات ولكنه اصدر حكما يوم أمس الأول بانهم لم يقدموا ادلة او حججا جديدة.

واعلنت لجنة عسكرية ان خضر "مقاتل عدو" ولكن براونباك قال ان ذلك لا يفي بالتحديد الصارم للقانون الذي رخص باقامة المحاكم.

وقال ان التمييز يعد هاما لان القانون الدولي يستلزم انواعا اخرى من المحاكمات للاسري الذين ينظر اليهم على انهم "مقاتلون اعداء قانونيون".

وكتب براونباك في الحكم "لفظ (غير قانوني) ليس متاعا زائدا وليس مجرد لفظ لغوي بل انه جزء حيوي من الاختصاص."

وعندما اجتمعت محاكم جوانتانامو اخر مرة في الرابع من يونيو حزيران استشهد قاض اخر بنفس التعليل في رفض الاتهامات ضد سالم احمد حمدان وهو سجين يمني متهم بقيادة سيارة بن لادن وحراسته.

ولم يبت بعد في طلب ممثلي الادعاء باعادة الاتهامات لحمدان ولكن يبدو من غير المرجح ان تستأنف محاكم جوانتانامو جلساتها في وقت قريب.

ولا يواجه اي من 375 اسيرا اي اتهامات ومن المؤكد ان يحاول محامو الدفاع اعاقة اي جهود لاستئناف المحاكمات قبل ان تصدر المحكمة العليا قرارا حول شرعيتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى