مقتل أكثر من 30 مدنيا في غارة جوية بافغانستان

> كابول «الأيام» ديفيد فوكس :

> قال مسؤول إقليمي إن أكثر من 30 مدنيا قتلوا وأصيب العشرات أمس السبت في غارة جوية شنتها قوات أجنبية تقاتل حركة طالبان في إقليم هلمند بجنوب أفغانستان.

وأضاف محمد داود المسؤول في الإقليم "وقع ذلك في ساعات الصباح المبكرة. بين 30 و37 مدنيا قتلوا واصيب عشرات اخرون."

وأكد متحدث باسم قوة المساعدة الامنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي الواقعة لكنه قال ان تقاريره من الميدان تفيد بأن "عددا صغيرا فقط" من المدنيين شملهم الحادث.

وقال الميجر جون توماس من سلاح الجو الامريكي انه بعد مناوشات طويلة وتعرض مستمر لاطلاق النار من طالبان استدعت قوة المساعدة الامنية الدولية دعما جويا اثناء عملية في هلمند حيث بدأ مقاتلو طالبان في استئناف انشطتهم هذا العام.

وقال "تم تدمير جميع مواقع العدو لكن بعد ان قامت قوات صديقة بمسح المنطقة وردت تقارير عن احتمال حدوث بعض الوفيات في صفوف المدنيين."

واضاف "عثر على رفات بعض الاشخاص الذين يبدو انهم مدنيون بين المقاتلين الاعداء."

وتتهم القوات الاجنبية في افغانستان في احيان كثيرة حركة طالبان باستخدام المدنيين كدروع بشرية.

وشاهد مصور من رويترز عدة اطفال يتلقون العلاج في مستشفى في هلمند من اصابات يقولون انها لحقت بهم في الغارة الجوية.

وزيادة عدد القتلى بين المدنيين في الصراع تؤرق الرئيس حامد كرزاي المدعوم من الغرب والذي يكافح ايضا للقضاء على الفساد وتعزيز الاقتصاد.

وبعد نحو سبع سنوات من الاطاحة بحكومة طالبان في اعقاب هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة بدأت طالبان تستعيد قوتها وتخوض اشتباكات يومية مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان.

ويقول مسؤولون بالحكومة وسكان وجماعات اغاثة ان اكثر من 300 مدني قتلوا في عمليات قادتها قوات اجنبية هذا العام فقط. وقتل عشرات اخرون في هجمات انتحارية وتفجيرات قنابل لطالبان.

وفي وقت سابق اليوم قال وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر الذي يزور افغانستان في مؤتمر صحفي ان القتل الخطأ للمدنيين لا يجب مقارنته بالخسائر البشرية التي تتسبب فيها طالبان.

وقال "من الحماقة الشديدة ان يحاول اي شخص يتمتع بنوايا طيبة ان يثير نوعا من المساواة الاخلاقية بين حلف الاطلسي وما تفعله طالبان."

وأضاف "سنبذل كل جهد لتجنب حدوث خسائر في صفوف المدنيين في مقابل طالبان التي تبذل كل ما في وسعها لاحداث خسائر في صفوف المدنيين." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى