العاهل الاردني يدعو حماس الى التخلي عن غزة

> عمان «الأيام» سليمان الخالدي :

>
العاهل الاردني الملك عبدالله
العاهل الاردني الملك عبدالله
حث العاهل الاردني الملك عبدالله أمس الأحد اسلاميي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) للتخلي عن سيطرتهم على قطاع غزة وحذر من ان الانفصال السياسي بين غزة والضفة الغربية سيشكل ضربة كارثية على امال الفلسطينيين بدولة فلسطينية.

وهزمت حماس الشهر الماضي قوات موالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي رد بحل حكومة الوحدة التي يقودها الاسلامي اسماعيل هنية وعين حكومة طوارئ,وأدت هذه الأحداث الى الانفصال السياسي بين غزة والضفة الغربية.

وقال الملك عبدالله لصحيفة الغد اليومية في اكثر تعليقاته صراحة حول الاوضاع في غزة منذ أن سيطرت حماس على القطاع قبل اسبوعين "نحذر من ان تكريس انفصال غزة عن الضفة ستكون له نتائج كارئية."

وقال العاهل الاردني الذي يدعم عباس المدعوم من الغرب ان الاردن قلق من نتائج الاقتتال في غزة التي انسحبت منها اسرائيل في عام 2005.

وقال الملك عبدالله للصحيفة اليومية "نحن قلقون لما آلت اليه الامور في الاراضي الفلسطينية. ندعو الى العودة الى الشرعية الفلسطينية واعادة ارتباط قطاع غزة والضفة الغربية كوحدة واحدة."

واضاف "اننا ندعو الاشقاء الفلسطينيين الى الاحتكام الى لغة العقل واعادة تصويب الاوضاع وعدم فرض سياسة الامر الواقع."

وقال الملك عبدالله ان سيطرة حماس على غزة سيزيد من سوء المحنة الانسانية لسكانها البالغ عددهم 1.5 مليون. وحذر مسؤولو الامم المتحدة من ازمة انسانية وشيكة في القطاع.

وقال الملك عبدالله "خاصة ابناء قطاع غزة الذين ارهقهم الحصار والظروف المعيشية الصعبة."

وانتقد العاهل الاردني الفلسطينيين بسبب الاقتتال الداخلي مضيفا ان اسرائيل هي المستفيد الوحيد من زيادة الانقسامات والتي قد تدفن امالهم من الحصول على الدولة الفلسطينية.

وقال "ان استمرار الحال كما هو الان وبقاء الساحة الفلسطينية عرضة للفوضى امر غير مقبول ويضعف موقف العرب والفلسطينيين وبالمقابل يخدم هذا الوضع اعداء الشعب الفلسطيني ويقوض امال الفلسطينيين في انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة."

وقال العاهل الاردني انه شارك في قمة رباعية الاسبوع الماضي في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الاحمر ليرى ان كان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قد لبى مطالب العرب بتسهيل الحياة على الفلسطينيين الواقعين تحت الاحتلال.

واضاف "في الايام القادمة سنرى كيف تتحرك اسرائيل باتجاه الافراج عن الاسرى والاموال الفلسطينية وتنظيم اللقاءات بين الجانبين." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى