على مدار 45 سنة.. الأهلي عقدة الزمالك في الكأس

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
الأهلي والزمالك تاريخ طويل حافل بالبطولات ومليء بالصراع بين هذين القطبين الكبيرين..واستمراراً لهذا الصراع خاض الفريقان أمس مواجهة حاسمة على بطولة كأس مصر والتي سعى فيها كل فريق إلي ختام موسمه المحلي بالفوز بهذه البطولة وإضافتها إلى إنجازاته الطويلة .. وتعد هذه هي المرة السادسة عشرة التي يلتقي فيها الفريقان في نهائي البطولة، في حين تعد المرة الحادية والعشرين التي يلتقيان فيها على مدار تاريخ الكأس.

وكالعادة فإن التاريخ يقف في صف الأهلي صاحب المقام الرفيع بهذه البطولة التي أحرز لقبها 34 مرة، من بينها مرتان مشاركة مع الزمالك الذي فاز باللقب 20 مرة ليحل في مركزه المفضل ثانياً بعد الأهلي، وإن كان الزمالك هو أول فريق يفوز بمسابقة الكأس التي انطلقت عام 21 وفاز فيه على فريق شرويدرز الإنجليزي 1/2.

جاءت لقاءات الكأس بين الأهلي والزمالك لمصلحة الأهلي الذي فاز في 12 مباراة، في حين فاز الزمالك في سبع لقاءات، وتعادلا في لقاءين فقط جاءا في نهائي عام 58 عندما تعادلا بدون أهداف لتعاد المباراة مرة أخرى، وانتهى اللقاء 2/2 وتم اقتسام الكأس بينهما. أحرز الأهلي 39 هدفاً، في حين أحرز الزمالك 33 هدفاً.

التقى الفريقان لأول مرة في تاريخ البطولة في نهائي عام 28 وفاز فيها الأهلي بهدف نظيف لمحمود مختار والتقيا للمرة الثانية في نهائي عام 30 وفاز الأهلي بنتيجة 1/4 وجاء أول فوز للزمالك على الأهلي في قبل نهائي عام 34 عندما فاز بثلاثية نظيفة. وتوالت اللقاءات بين الفريقين.

بعد ذلك ومن أبرز النتائج التي شهدها الكأس بين الفريقين كانت فوز الزمالك علي الأهلي بستة أهداف نظيفة في نهائي عام 44 وأحرز الأهداف زقلط ثلاثة أهداف «هاتريك» وعبدالكريم صقر «هدفين» والسحيمي «هدفا»..ومنذ نهائي عام 59 الذي أحرز الزمالك فيه الكأس بعد فوزه علي الأهلي 1/2 لم يحقق الزمالك من وقتها أي فوز على الأهلي في مبارياتهما بالكأس، أي منذ ما يزيد على 46 عاماً كان آخرها نهائي أمس الذي فاز فيه الأهلي بـ 3/4 بعد التمديد.

بالأرقام .. الأهلي حسم بطولة الكأس على حساب الزمالك 9 مرات

مواجهة أمس بين الأهلى و الزمالك فى نهائي كأس مصر تحمل رقم 18 فى تاريخ لقاءات الفريقين فى البطولة فقد سبق وأن لعبا معا 17 مرة في بطولة كأس مصر منها 12 مرة فى النهائى وحسم الأهلي البطولة لصالحه 9 مرات والزمالك مرتين وتقاسما الكأس مرتين وذلك على النحو التالى : -

1 – فى النهائى عام 1928 : فاز الأهلى 1 / صفر سجله مختار التتش .

2 – فى النهائى عام 1931 فاز الأهلى 4 / 1 سجل لبيب محمود هدفين ومصطفى كامل والتتش هدفاً .

3 – فى الدور قبل النهائى عام 1934 : فاز الزمالك 3 / صفر .

4 – وفى النهائى عام 1942 : فاز الأهلى 3 / صفر سجلها أحمد مكاوى ومحمد الجندى وصالح الصواف .

5 – وفى النهائى عام 1943 : تقاسم الفريقان الكأس وحصل عليه كل منهما لمدة 6 شهور .

6 – وفى النهائى عام 1944 : فاز الزمالك 6 / صفر فى ظروف معاكسة من اتحاد الكرة .

7 – وفى الدور قبل النهائى عام 1948 : فاز الزمالك 2 / 1 .

8 – وفى النهائى عام 1949 : فاز الأهلى 3 / 1 سجل له توتو وفؤاد صدقى وحسين مدكور .

9 – وفى النهائى عام 1953 : فاز الأهلى 4 / 1 سجل صالح سليم هدفين وأحمد مكاوى وعبد الوهاب سليم هدفاً .

10 – وفى النهائى عام 1958 : تعادلا 1 / 1 سجل الشربينى للأهلى وعصام بهيج للزمالك وتقاسما الكأس .

11 – وفى النهائى عام 1959 : فاز الزمالك 2 / 1 .

12 – وفى النهائى عام 1978 : فاز الأهلى 4 / 2 سجل مصطفى عبده والخطيب وجمال عبد الحميد وطاهر الشيخ .

13- وفى دور الـ 8 عام 1985 : فاز الأهلى 3 / 2 سجل له حماده مرزوق ومحمد السيد وطارق خليل .

14 – وفى دور الـ 8 عام 1989 : فاز الأهلى 2 / 1 سجل له طاهر الشيخ وربيع ياسين .

15 – وفى دور الـ 4 عام 1991 : فاز الأهلى 2 / صفر سجلهما محمد رمضان .

16 – وفى النهائى عام 1992 : فاز الأهلى 2 / 1 وسجل أيمن شوقى الهدفين .

17 – وفى النهائى مساء الجمعة 16 يونيو 2006 فاز الأهلى 3 / صفر سجل عماد متعب هدفين وعماد النحاس هدفاً .

-18 وفي نهائي أمس الأول الإثنين لعام 2007 فاز الأهلي 3/4.

ويكون إجمالى لقاءات الأهلى والزمالك فى كأس مصر 18 مباراة فاز الأهلى فى 12 مباراة والزمالك فاز 4 مرات وتقاسما الكأس مرتين وسجل الأهلى 40 هدفاً واهتزت شباكه 25 مرة .

معلومات تهمك

لماذا سمي النادى الأهلي بهذا الاسم ؟

- سمى الأهلى بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة طلبة المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الانجليزى ، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل هؤلاء الطلبة، وسمى بالأهلى لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة كلمة “National” (ناشيونال) أي الوطني .

الزعيم مصطفى كامل الحزب الوطنى، وقرر الحاضرون للتأسيس تكوين شركة رأسمالها «خمسة آلاف جنيه مصري» على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد خمسة جنيهات .. ويعتبر النادي الأهلي أول ناد للمصريين فى مصر , وتأسس فى أوائل القرن العشرين فى وقت كانت مصر تحت وطأة الاحتلال البريطاني .

أول رئيس للنادي الأهلي

اختارت اللجنة الإدارية العليا ( مجلس الإدارة ) مستر متشل أنس ( الانجليزي ) كأول رئيس للنادي الأهلي وذلك للاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادي من قبل الحكومة، وأصبح هو أول رئيس للنادي الأهلي واستمر رئيسًا حتى يوم 2 أبريل 1908.

الإعلان عن افتتاح النادي

قررت اللجنة الإدارية العليا فى جلساتها في 17 ديسمبر 1908 الإعلان عن قرب افتتاح النادي بدءًا من الأول من يناير 1909 ووزعت استمارات الاشتراكات في نادي طلبة المدارس العليا ومكتب عمر لطفي، وصحيفتي اللواء والمؤيد وذلك لارتباط الأهلي بالطلبة وارتباطه بالحزب الوطني ومصطفى كامل .

حكاية لون فانلة الأهلي

كان الزى الرسمى لفرق كرة القدم بالأهلي هو الفانلة الحمراء والشورت الأبيض .. وترجع قصة هذا اللون إلى سنة 1911 ..وكانت الفانلة مخططة طوليًا باللون الأحمر والأبيض.

ثم طورت الفانلات نصفها أحمر ونصفها أبيض طوليًا، وأخيرًا استقر على اللون الأحمر لأنه لون العلم المصري وقد كان هو العلم العثماني في فترة حكم الخديوي عباس حلمي الثاني فى ذلك الوقت واللون الأبيض هو لون الهلال والنجوم .

شعار الأهلي قديمًا

صمم شعار النادي الأهلي فى 3 نوفمبر 1917 وكان من تصميم محمد شريف صبري بك عضو النادي وخال الملك فاروق .

وكان الشعار مزينًا بتاج الملك وهو رمز الحكم فى الطرف الأعلى وفى الطرف الأسفل.

كابتن الأهلى

منح لقب «كابتن النادي» إلى حضرة الأستاذ محمود مختار «التتش» نظرًا للخدمات الجليلة التى قدمها حضرته للنادي بصفة خاصة وللرياضة بصفة عامة على أن يكون من اختصاصه رفع تقارير نصف شهرية بملحوظاته عن الألعاب المختلفة بالنادي وما يراه من اقتراحات بشأنها . وذلك بجلسة اللجنة العليا فى 17 أكتوبر 1940.

سيدة الغناء العربى في حفلات الأهلي

كانت أم كلثوم نجمة حفلات الأهلي فى الأربعينات والخمسينات ، وكانت هى سيدة الغناء العربى. ورغم أن النادي الأهلي يستفيد بالدخل للصرف على بعض أوجه نشاطه فإنه كان أحيانًا يساهم بهذا الدخل في مشروعات خيرية مثل مشروع يوم المستشفيات عام 1943، حيث تبرع بدخل حفل أم كلثوم بعد استقطاع المصروفات وكانت مائتى جنيه حيث كان دخل حفلات أم كلثوم يتجاوز الألف جنيه في الخمسينات ونظرًا لمكانة النادي الأهلي ومكانة أم كلثوم كان الملك فاروق يحضر حفلات النادي .

جمال عبد الناصر رئيسًا شرفيًا للأهلي

أعلن الرئيس جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي فى 17 يناير سنة 1956 تقديرًا للدور الوطني الذي لعبه الأهلي فى مساندة الثورة وتدريب الفدائيين .

المشاركة فى البطولات الأفريقية

أول مشاركة للأهلي فى البطولات الأفريقية كانت بعد موافقة مجلس الإدارة وكانت بدايتها فى مسابقة بطولة أفريقيا لأبطال الدوري عام 1976.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى