اليابان تشطب 6 ملايين و450 ألف دولار من ديون اليمن

> صنعاء «الأيام» خاص:

> قامت حكومة اليابان بشطب بعض مديونية اليمن لليابان للعام 2007م البالغة حوالي 6.450.000 ، ويأتي هذا القرار تمشيا مع القرار الذي اتخذه مجلس التجارة والتنمية التابع لمؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية الذي ناشد الدول المانحة باتخاذ إجراءات لتخفيف وطأة مديونية الدول التي تواجه صعوبات جادة لسداد ديونها.

وقد قامت وزارة خارجية الجمهورية اليمنية وسفارة اليابان بصنعاء بتبادل المذكرات الخاصة بهذا الإجراء صباح امس بصنعاء.

وهذا الإجراء الياباني لتخفيف أعباء الديون الذي بدأ في سبتمبر عام 2004م بشطب الديون اليمنية يعطي دليلا آخر على طبيعة العلاقة الثنائية بين البلدين التي تشهد تطورا مطردا وراسخا، وقد قامت حكومة اليابان بشطب ديون اليمن للاعوام 2003، 2004، 2005 و2006م البالغة 31.600.000 دولار. ويهدف التخفيف من أعباء الديون بطريقة شطبها إلى دعم جهود الحكومة اليمنية الحثيثة الرامية الى تحقيق تنمية اقتصادية ومكافحة الفقر استنادا إلى الأهداف الواردة في خطة المشاريع التنموية للتخفيف من الفقر (2010-2006).

كما قررت حكومة اليابان تقديم منحة بمبلغ 73.566 دولارا أمريكيا للجمعية اليمنية للناجين من الألغام والقذائف غير المتفجرة لتنفيذ مشروع بناء ورض لإدماج ضحايا الألغام في المجتمع.

قام بالتوقيع على اتفاقية بهذا الخصوص في صنعاء صباح أمس السيد ماساكازو توشوكاجي، سفير اليابان لدى الجمهورية اليمنية والسيد صالح محسن الضحياني، رئيس الجمعية.

ستستخدم هذه المنحة اليابانية لتركيب ثماني ورش، منها أربع ورش لحام ونجارة وورشتان لغزل النسيج، وورشتان لصناعة الألبسة في مناطق مختلفة في اليمن وتجهيز تلك الورش بالمعدات الضرورية ليعمل عليها الناجون من الألغام.

وتهدف هذه المنحة الى تشغيل الناجين من الألغام والقذائف غير المفجرة، الذين انتهوا من برنامج التأهيل والتدريب، وتمكينهم من الاندماج في المجتمع.

يذكر ان اليابان هي الدولة المانحة الوحيدة التي تمول برنامج مساعدة ضحايا الألغام، ويعد هذا المشروع أول مشروع أهلي في اليمن يمول من قبل حكومة اليابان خلال السنة المالية اليابانية الحالية (أبريل 2007م ـ مارس 2008م) في اطار برنامج «المنح اليابانية المقدمة لمشاريع الأمن البشري الأهلية». وخلال السنة المالية الماضية قامت اليابان بتمويل سبعة عشر مشروعا في الجمهورية اليمنية بلغ اجمالها 1.332.994 دولارا أمريكيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى