العثور على مقبرة جماعية جديدة قرب كابول

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

>
جانب من الجماجم التي تم العثور عليها في مقبرة جماعية
جانب من الجماجم التي تم العثور عليها في مقبرة جماعية
اعلنت السلطات الافغانية أمس الجمعة العثور على مقبرة جماعية جديدة في اطراف كابول يمكن ان تحوي رفات مئات الاشخاص الذين اعدموا ابان النظام الشيوعي (1978-1982).

وتقع المقبرة في الطرف الشمالي لكابول، وتحديدا في منطقة من الهضاب قرب قاعدة سابقة للقوات السوفياتية، وتم العثور عليها بفضل مؤشرات قدمها شاهد افغاني عاد الى البلاد بعدما امضى اعواما عدة في ايران.

وقال م. باكتياوال لوكالة فرانس برس "ثمة مئات الجثث في هذه المقبرة المؤلفة من انفاق عدة تحت الارض. وسيحدد التحقيق عدد الاشخاص الذين دفنوا فيها".

وتم حتى الان كشف نفقين ضيقين وفق مصور فرانس برس الذي شاهد رفات نحو عشرين شخصا منها جماجم اخترقها الرصاص.

لكن المتحدث باسم وزارة الداخلية زيماراي بشاري قال ان ايراد ارقام لا يزال سابقا لاوانه. واضاف ان "على فريقنا التقني ان يحدد عمله اولا. ولاحقا يمكننا تقدير عدد الجثث الموجودة في هذا المكان وكيف قتل هؤلاء الناس والفترة التي تعود اليها هذه المقبرة الجماعية".

وكان جنود من الحلف الاطلسي عثروا العام الفائت على مقبرة اخرى في محيط كابول، قرب سجن شهد تعذيب وقتل العديد من معارضي النظام الشيوعي.

وفي نيسان/ابريل، عثر على رفات نحو 400 شخص قتلوا ايضا ابان الفترة الشيوعية في مقبرة في ولاية بدخشان في اقصى شمال شرق البلاد.

وقتل اكثر من مليون ونصف مليون شخص في افغانستان في فترة التصدي للاجتياح السوفياتي ثم خلال الحرب الاهلية بين المجاهدين (1992-1996).

واقر البرلمان الافغاني الذي يهيمن عليه زعماء الحرب وشيوعيون سابقون، قانون عفو عن جرائم الحرب التي ارتكبتها المجموعات والاحزاب خلال الاعوام الثلاثين الماضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى