طلاب من جامعة الازهر في غزة يحتجون على اقتحام القوة التنفيذية للجامعة

> غزة «الأيام» ا.ف.ب :

>
جانب من الطلبة
جانب من الطلبة
نظم الطلبة والعاملون في جامعة الازهر في غزة أمس الأحد اعتصاما احتجاجا على اقتحام القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس مقر الجامعة الرئيسي في غزة ومصادرة مواد من مختبراتها العلمية حسب ما افاد شهود عيان ومسؤول في الجامعة.

وقال جواد وادي رئيس جامعة الازهر "الحرم الجامعي حرم مقدس يجب الا يمسه كائن من كان. حتى ايام احتلال الجيش الاسرائيلي لقطاع غزة لم يستطع احد ان يقتحم الجامعة".

واضاف "رسالتنا لكل الاخوة في المجتمع الفلسطيني هي انه يجب الحفاظ على المؤسسات العلمية ويجب ان يكون لها حرمتها كحرمة المساجد وحرمة المنازل والكنائس".

وقالت الجامعة في بيان صحافي صادر عن مجلس الامناء ومجلس الجامعة ونقابة العاملين ومجلس اتحاد الطلبة "ان الحرم الجامعي له قدسيته فلا يجوز ان يتم اقتحامه من مسلحين مهما كانت الاسباب، وما حدث هو سابقة خطيرة لا يجب الصمت أمامها".

واوضح البيان "ان الاستيلاء بهذه الطريقة البشعة على ممتلكات الجامعة، هو امر مخالف لكل الشرائع وعلى رأسها الشريعة الاسلامية السمحاء، وكذلك لكل القيم والقوانين والاعراف".

واضاف البيان "ان استخدام القوة والتهديد هو امر خارج عن المألوف ويسيء لفاعليه مهما كان انتماؤهم، وهو امر مرفوض بشكل مطلق وبالاخص عندما يتعلق الامر بالجامعات التي تحمل رسالتها وفلسفتها كل معاني الاستقلال والخير والبناء من خلال التعليم والبحث العلمي".

وقال علي النجار عميد شؤون الطلاب في الجامعة ان "الاف الطلبة والعاملين نفذوا اعتصاما اليوم داخل الحرم الجامعي احتجاجا على ما قامت به عصابات القوة التنفيذية من اقتحام جامعة الازهر امس ومصادرة مواد علمية" بالاضافة الى مواد كيميائية.

وتجمع مئات من الطلبة والعاملين في الجامعة داخل خيمة للاعتصام اقاموها وسط جامعة الازهر ورفعت اعلام فلسطين بجانب شعار الجامعة ورايات صفراء تعود الى حركة فتح، وحملوا شعارات كتب عليها "ستبقى جامعة الازهر كما عهدتموها نورا ونبراسا للعلم والعلماء"، و"جامعة الازهر تقتحم في وضح النهار وتنتهك حرمتها"، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وكان مسؤول في جامعة الازهر افاد أمس الأول ان افرادا من القوة التنفيذية التابعة لحركة حماس اقتحموا مقر الجامعة وصادروا موادا من مختبراتها.

واكد الناطق باسم القوة التنفيذية دخول عناصر من القوة الى المبنى لاخذ مواد من المختبر، لكنه قال انه لم يتم استخدام القوة.

ونفى اسلام شهوان الناطق باسم القوة التنفيذية بدوره اقتحام الجامعة وقال "اننا دخلناها بطلب من احد العاملين في مختبراتها بسبب العبث بمحتويات المختبر، وقمنا بأخد عينات من هذه المواد للتأكد من صحتها".

الا ان النجار نفى "ان يكون احد قد طلب من التنفيذية او غيرها دخول الجامعة" قائلا "هذه اكاذيب تبثها التنفيذية وهذه اتهامات عارية عن الصحة والهدف منها تبرير اقتحام الجامعة".

واضاف "ان الهدف من هذا الاقتحام هو تدمير المسيرة الاكاديمية في الجامعة التي تعتبر من اكبر الجامعات العلمية في فلسطين" مؤكدا انه "لو تم اقتحام الجامعة الاسلامية التابعة لحماس لقامت الدنيا وما قعدت".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى