حقائق عن تكلفة الحرب واعادة الاعمار في لبنان واسرائيل

> بيروت «الأيام» رويترز :

>
لا تزال اثار الحرب التي دامت 34 يوما بين اسرائيل ومقاتلي جماعة حزب الله الشيعية في لبنان قبل عام واضحة في البلدين,وفي ما يلي بعض الحقائق حول النتائج بالنسبة للجانبين:
لبنان
الخسائر في الأرواح - سقط ما يقرب من 1200 قتيل و4400 جريح معظمهم من المدنيين,وبين القتلى نحو 270 من مقاتلي حزب الله و50 جنديا وشرطيا لبنانيا ونحو خمسة من قوات حفظ السلام الدولية.

النازحون - فر نحو 974 ألف لبناني من منازلهم وهناك 200 الف لم يعودوا بعد. وتقول الحكومة ان 125 الف منزل وشقة سكنية اما دمرت او لحقت بها اضرار. وتم اجلاء نحو 60 الف اجنبي وغادر عدة الاف اخرين البلاد.

القنابل العنقودية - تقول الامم المتحدة ان 929 هجوما اسرائيليا على الأقل بالقنابل العنقودية لوثت منطقة مساحتها 37 مليون متر مربع,وتسببت القنابل العنقودية وقذائف أخرى لم تنفجر في مقتل 30 شخصا
وإصابة 209 منذ الحرب. وتمكن خبراء المفرقعات من إبطال مفعول 122500 قنبلة عنقودية من بين ما يقدر بنحو مليون قنبلة. وهم يتوقعون تطهير كل المناطق التي تشكل القنابل العنقودية خطرا مباشرا على المدنيين فيها بحلول نهاية العام 2007.

الاقتصاد - تقدر الحكومة قيمة الاضرار المباشرة نتيجة الحرب بنحو 2.8 مليار دولار وقيمة الانتاج والدخل المفقود في العام 2006 بنحو 2.2 مليار دولار. والتكلفة المباشرة بالنسبة للحكومة 1.75 مليار دولار.

- الاقتصاد الذي كان من المقرر ان يشهد نموا بما بين خمسة وستة بالمئة في العام 2006 تقلص بنسبة خمسة في المئة وتضرر قطاع السياحة بشدة,ويتوقع صندوق النقد الدولي نموا بواقع اثنين بالمئة هذا العام.

- تعهد المناحون بتقديم 7.6 مليار دولار لاعادة الاعمار في مؤتمر انعقد بباريس في 25 يناير كانون الثاني ولكن معظم الاموال ربطت باصلاحات اقتصادية فشلت الحكومة في انجازها.

- ضرب القصف الاسرائيلي جسورا وطرقا ومدارج طائرات ومرافىء ومصانع وشبكات ماء وكهرباء ومؤسسات عسكرية بالاضافة الى ضواحي بيروت الجنوبية وبلدات وقرى في الجنوب وسهل البقاع الشرقي.

- قالت الحكومة في مايو ايار انها انفقت 318 مليون دولار على اعادة البناء وانها تسلمت 707 ملايين دولار من اصل 1.3 مليار تعهد مانحون معظمهم من العرب بتقديمها. ودفعت 181 مليون دولار لاناس دمرت منازلهم او لحقت بها اضرار. وانفقت 54 مليون دولار على اصلاح البنى التحتية و42 مليون دولار على السكان النازحين. ومولت دولة قطر وبعض المانحين من جهات عامة وخاصة مشاريع اعادة اعمار بصورة مستقلة.

- يقول حزب الله انه انفق اكثر من 300 مليون على التعويضات واعادة الاعمار. وتأتي معضم الاموال من ايران التي مولت من جانبها مشاريع لاعادة الاعمار.

البيئة - تسرب ما يصل إلى 15 الف طن من زيت الوقود الثقيل على ساحل لبناني بعدما قصفت اسرائيل محطة للكهرباء إلى الجنوب من بيروت مما سبب ازمة بيئية كبيرة. وقال خبراء من الامم المتحدة ان تنفيذ عملية تنظيف سريعة حد من الاضرار بالنسبة للحياة البحرية.

اسرائيل
خسائر في الأرواح - 158 قتيلا معظمهم من الجنود قتلوا في لبنان والعدد يشمل 43 مدنيا قتلوا بسبب هجمات حزب الله الصاروخية. واصيب حوالي 1500 شخص في القصف الصاروخي في اسرائيل وجرح 450 جنديا في القتال في لبنان.

النازحون - فر حوالي 300 الف اسرائيلي من منازلهم ليتجنبوا القصف الصاروخي على شمال اسرائيل واختبأ اكثر من 700 الف في الملاجىء او في " غرف امنة" جرى تعزيزها بالاسمنت. وعاد معظم النازحين الى منازلهم.

دمر نحو 2000 منزل وشقة سكنية ولحقت أضرار بنحو 9000 اخرى. ودمر أو تضرر نحو 400 متجر ومكتب ومدرسة جراء الهجمات الصاروخية.

الاقتصاد - يقدر اقتصاديون اسرائيليون قيمة الاضرار المباشرة للحرب بنحو 3.5 مليار دولار بما فيها خسائر في الناتج المحلي الاجمالي. وفي القطاع السياحي وصلت نسبة الخسائر إلى 37 بالمئة في فترة بعد الحرب مباشرة,ونجمت خسائر الناتج المحلي الاجمالي عن اغلاق الاعمال خلال اطلاق الصواريخ واستدعاء جنود الاحتياط.

واجهت ربع الاعمال في شمال اسرائيل خطر الافلاس بعد الحرب. وقالت الغرفة التجارية الاسرائيلية ان اجمالي ايراداتها المفقودة بلغ نحو 1.4 مليار دولار.

البيئة - احترق اكثر من 3000 فدان ودمرت عشرة الاف اخرى من الحدائق نتيجة حوالي 450 حريقا اشتعلت بسبب الصواريخ. وقدرت تكلفة اعادة تأهيل هذه المناطق بنحو 18 مليون دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى