البحرية الأمريكية ترسل حاملة طائرات ثالثة لمنطقة الخليج

> المنامة «الأيام» وكالات:

>
حاملة الطائرات انتربرايز
حاملة الطائرات انتربرايز
قالت البحرية الامريكية في بيان أمس الثلاثاء انها أرسلت حاملة طائرات ثالثة إلى منطقة عمليات الأسطول الخامس في الخليج والتي تشمل مياه الخليج القـريبـة من ايـران.

وقالت البحرية الامريكية في البيان “ان (حاملة الطائرات) انتربرايز توفر للبحرية قوة لتتصدى للسلوك التخريبي القهري السافر لبعض الدول بالاضافة الى دعم جنودنا ومشاة البحرية في العراق وافغانستان.”

يأتي هذا التحرك بعد اسابيع من ابحار سفن بحرية امريكية عبر أضيق نقطة في الخليج لإجراء مناورات قبالة ساحل ايران في استعراض كبير للقوة.

وأثار التوتر بشأن الطموحات النووية لطهران مخاوف اقليمية من وقوع مواجهة عسكرية.

والوجود البحري الامريكي في الآونة الاخيرة في الخليج هو الاكبر منذ حرب العراق في عام 2003 .

وهذه هي عملية الانتشار الاكبر في الاسطول الخامس منذ غزو العراق في 2003.

ويتخذ الاسطول الخامس الاميركي من المنامة مقرا له وتمتد منطقة عملياته في الخليج العربي وخليج عدن والبحر الاحمر وخليج عمان وبحر العرب واجزاء من المحيط الهندي.

وقال الاميرال البحري كيفين كوسغريف القائد في الاسطول الخامس في بيان ان وجود “انتربرايز” ضمن الاسطول الخامس “يوفر للبحرية الاميركية القدرة على مواجهة التصرفات (..) المثيرة للاضطراب والفوضى (..) التي تقوم بها بعض الدول اضافة الى دعم جنودنا ومشاة بحريتنا في العراق وافغانستان”.

وفي كلام المسؤول العسكري الاميركي على ما يبدو تلميح الى ايران التي تخوض مواجهة محتدمة مع المجتمع الدولي بسبب برنامجها النووي.

وذكر البيان ايضا ان ارسال حاملة الطائرات الثالثة الى المنطقة “يدل على التزام الولايات المتحدة بالامن والاستقرار في المنطقة”.

وكانت احدى حاملات الطائرات التابعة للاسطول الخامس الاميركي ترسو قبالة ساحل الهند في وقت سابق من الشهر الحالي.

ولا تعقب البحرية الاميركية على تحركات سفنها في المستقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى