اولمرت: اسرائيل يجب ان تترك مناطق كثيرة بالضفة الغربية

> القدس «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت
رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في تصريحات اذيعت أمس السبت ان اسرائيل سيتعين عليها الانسحاب من "مناطق كثيرة" في الضفة الغربية المحتلة في اطار مساعي وسطاء لاستئناف جهود السلام في الشرق الاوسط.

وقال اولمرت في مزرعة جماعية "اي شخص يعيش في حلم لا علاقة له بالواقع باننا نستطيع الابقاء على كل الاراضي (المحتلة) لا يقيم الامور تقييما صحيحا."

واضاف "سيتيعن علينا مغادرة مناطق كثيرة هناك."

ولمح اولمرت الى ان اسرائيل مستعدة لمناقشة تسوية من هذا النوع مع حكومة الرئيس الفلسطيني محمود عباس المدعوم من الغرب الذي اقال الشهر الماضي حكومة الوحدة بقيادة حركة المقاومة الاسلامية حماس,وقال اولمرت ان حكومة عباس الجديدة "حكومة تمثيل يمكننا التفاوض معها."

وبدت تصريحاته تخفف من اخرى ادلى بها مسؤولون اسرائيليون الاسبوع الماضي اشارت الى ان اسرائيل غير مستعدة بعد للتفاوض بشان قضايا جوهرية تتعلق بدولة فلسطينية. ومن المقرر ان يزور رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مبعوث رباعي الوساطة في الشرق الاوسط اسرائيل والضفة الغربية غداً الإثنين.

وانتخب اولمرت العام الماضي متعهدا بنقل المستوطنات اليهودية المعزولة من اراضي احتلتها اسرائيل في حرب 1967 . لكنه تراجع لاحقا عن خطة من جانب واحد لتفكيك بعض الجيوب الاستيطانية.

واطلقت اسرائيل يوم أمس الأول سراح اكثر من 250 سجينا فلسطينيا ينتمي معظمهم لحركة فتح التي يتزعمها عباس بعد يوم من تاييد رباعي الوساطة للسلام في الشرق الاوسط خطة امريكية لعقد مؤتمر للسلام في الشرق الاوسط في وقت لاحق هذا العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى