عفو رئاسي عن الممرضات والطبيب بمجرد أن وطأت أقدامهم أرض مطار صوفيا .. طرابلس تنفجر غضبا من العفو الذي أصدرته صوفيا على الفريق الطبي

> طرابلس «الأيام» عفاف قبلاوي:

>
مؤتمر صحفي عقدته الممرضات والطبيب البلغار لدى وصولهم إلى صوفيا يوم الخميس
مؤتمر صحفي عقدته الممرضات والطبيب البلغار لدى وصولهم إلى صوفيا يوم الخميس
انتقدت طرابلس بشدة أمس السبت العفو الذي صدر في صوفيا عن الممرضات والطبيب البلغار بعد الافراج عنهم في ليبيا وعودتهم الى بلادهم، معتبرة ذلك «خيانة» و«خرق للقوانين والاتفاقيات».

وقال وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم في مؤتمر صحافي عقده في طرابلس ان «الطريقة التي اطلقت بها بلغاريا سراح الممرضات احتفالية خرقت القوانين والاتفاقيات الدولية بيننا وبينهم»، مشيرا الى انه كان من المفترض ان يسجن اعضاء الفريق الستة لدى وصولهم الى صوفيا.

وهدد بان ليبيا «ستلاحق بلغاريا قانونيا.كما سنطلب من فرنسا التي ضمنت بلغاريا ان تلاحقها ايضا».

وقال «ان اوروبا تضامنت مع مجرمين ورحبت وصفقت عندما اطلقنا سراحهم.

وكذلك فعلت المنظمات العالمية الدولية.

وكان الاحرى بهم ان ينتقدونا لاننا اطلقنا سراح مجرمين قتلوا خمسين من ابنائنا، فيما يعاني 400 منهم ويلات المرض».

وكانت الممرضات الخمس والطبيب الفلسطيني الذي منح اخيرا الجنسية البلغارية حوكموا في ليبيا بتهمة نقل فيروس الايدز عمدا الى اكثر من 450 طفلا ليبيا، وصدر عليهم حكم بالاعدام، قبل ان يخفف الى السجن مدى الحياة، بعد تخلي اسر الضحايا عن الادعاء.

وتم الافراج عنهم مطلع الاسبوع.

ومنح الرئيس البلغاري غورغي بارفانوف الطاقم الطبي البلغاري العفو فور وصوله الى بلغاريا.

واحتجت ليبيا رسميا على العفو، معتبرة ان «ما قامت به السلطات البلغارية يشكل اخلالا بأحكام اتفاق التعاون الموقع بين البلدين عام 1984» حول استرداد المطلوبين.

الا ان صوفيا رفضت احتجاجات ليبيا، مشيرة الى ان «ليس هناك اي عائق امام اجراء العفو» وان الاتفاق المبرم عام 1984 «ينص على اجراء كهذا وهو عنصر مبدئي في كل الاتفاقات من هذا القبيل».

كذلك ادانت اسر الاطفال الليبيين المصابين بالايدز العفو الرئاسي البلغاري، معتبرة انه «استهتار بالقانون الدولي وبدماء الاطفال».

وجدد المتحدث باسم اسر الاطفال ادريس لاغا الذي شارك ايضا في المؤتمر الصحافي أمس السبت مطالبا السلطات الليبية بـ«اعادة اعتقال الستة عبر شرطة الانتربول (الشرطة الجنائية الدولية) لتمضية عقوبتهم بالسجن» وبقطع العلاقات مع بلغاريا.

وقال رئيس الوزراء الليبي البغدادي محمودي من جهته في المؤتمر الصحافي أمس السبت «حققنا بهذا التفاوض مصالح ليبيا الاستراتيجية رغم كل الضغوط التي مورست ضدنا ولم نرضخ، وحققنا مصالح ابنائنا لكن الذي خان هذا الاتفاق هو الطرف البلغاري».

واشار الى ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي «استهجن ايضا الموقف البلغاري».

وكانت زوجة الرئيس الفرنسي سيسيليا ساركوزي زارت ليبيا مرتين للتوسط في قضية الممرضات.ورافقت الفريق الطبي لدى عودته الى بلغاريا.

بينما زار نيكولا ساركوزي طرابلس غداة الافراج عنه.

واعلن شلقم ان «ليبيا تقدمت الى الجامعة العربية بمذكرة تطالبها بان تراجع موقفها مع بلغاريا وان تعلن تضامنها مع ابناء العرب كما تضامنت اوروبا مع بلغاريا وحولت هذه القضية الى قضية سياسية».

واكد رئيس الوزراء الليبي تقديم المذكرة، مشيرا الى ان بلاده سترفع القضية ايضا الى الاتحاد الافريقي ومنظمة المؤتمر الاسلامي.

وعن الاموال التي دفعت كتعويضات الى اسر الضحايا، قال رئيس الوزراء الليبي ان «ليبيا لم تدفع اي درهم.

اموال التعويضات جاءت كلها من بلغاريا وسلوفاكيا وتشيكيا وقطر التي ساهمت في دفع هذه الاموال»، مشيرا الى ان «آخر دفعة تم تسليمها في طائرة خاصة الساعة السادسة صباح اطلاق الممرضات».

وعرض رئيس الوزراء الليبي وثائق تثبت، كما قال، «ان هذه الدول دفعت هذه المبالغ».

واعلنت المفوضية الاوروبية انها وقعت مع ليبيا بروتوكول اتفاق يتعهد فيه الاتحاد الاوروبي بمواصلة تقديم المساعدة الطبية لليبيا وتعزيز علاقاته مع طرابلس.

الا انها لم توضح مصدر التعويضات التي تم دفعها (461 مليون دولار).

واكد ساركوزي من جهته ان فرنسا واوروبا لم تدفعا شيئا الى ليبيا.

وعن مساهمة فرنسا في عملية التفاوض، قال محمودي ان «فرنسا تعهدت بتجهيز مستشفى بنغازي الطبي وفقا للمعايير العالمية وتوفير العدد الكافي من المسؤولين الاداريين والطبيين الفرنسيين وتجهيز المركز بـ1200 سرير خلال مدة خمس سنوات وتدريب العناصر الطبية وبينهم خمسون طبيبا ليبيا متخصصا في فرنسا».

كما اشار الى ان «الاتحاد الاوروبي التزم في اطار هذا الاتفاق بضمان علاج طبي للاطفال مدى الحياة (..) مع دعم خطة مكافحة الايدز في ليبيا».

واشار الى ان الاتفاق يشمل ايضا «مساهمة اوروبا في توفير منظومة خاصة بمراقبة الحدود وترميم الاثار الليبية» وغيرها.ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى