وفاة رئيس مجلس الخبراء الايراني

> طهران «الأيام» رويترز :

> قالت وسائل الإعلام الايرانية ان آية الله على مشكيني رئيس مجلس الخبراء الذي يتمتع بسلطة تعيين وعزل الزعيم الايراني الاعلى توفي أمس الإثنين بعد فترة من المرض.

وكان مشكيني يرأس مجلس الخبراء المكون من 86 عضوا وهو مجلس منتخب يضم كبار الفقهاء الشيعة ويقوم باختيار الزعيم الاعلى ويشرف على عمله ويستطيع عزله.

وقالت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية ان مشكيني الذي كان يبلغ من العمر 86 عاما اصيب بمرض في الرئة.

وقالت وكالة مهر للانباء ان المجلس سيختار رئيسه الجديد في اجتماعه العادي القادم الذي سيعقد في الشهر الايراني الذي يبدا في اواخر اغسطس اب. وكان مشكيني ينتخب كل عام رئيسا للمجلس.

وقام مجلس الخبراء بتعيين آية الله على خامنئي زعيما أعلى في عام 1989 في اعقاب وفاة آية الله روح الله الخميني لكن لا يعرف عنه انه تدخل في اي قرارات سياسية رئيسية منذ ذلك الوقت.

والزعيم الاعلى هو صاحب اعلى سلطة في ايران وله القول الفصل في جميع شؤون الدولة.

وعلى الرغم من الانتكاسات التي مني بها حلفاء الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد في انتخابات المجلس في ديسمبر كانون الاول فما زالت الهيمنة عليه لرجال الدين المحافظين الذين نأوا به عن الشؤون السياسية اليومية.

وقالت وكالة مهر ان مشكيني الذي اعتقل وأبعد الى المنفى خلال عهد الشاه نقل الى مستشفى في طهران يوم 19 يوليو تموز. وكان حليفا للخميني مؤسس ثورة ايران الاسلامية التي قامت في عام 1979.

وكان المحللون يتوقعون ان يحل الرئيس الاسبق على اكبر هاشمي رفسنجاني الذي هزمه احمدي نجاد في انتخابات الرئاسة في عام 2005 محل مشكيني مؤقتا في حالة وفاته,ورفسنجاني هو نائب رئيس المجلس.

وأشاد مشكيني الذي كان يؤم صلاة الجمعة عادة في مدينة قم بتصريحات احمدي نجاد الذي كثيرا ما يندد بالغرب واسرائيل ويتعهد بالعودة الى مباديء الثورة الاسلامية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى